fbpx

تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية

تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية من أهم الأحلام التي تتمنى جميع الأمهات تحقيقها، حيث ينزعجون بشكل كبير من وجود الترهلات في منطقة البطن، ولهذا يبدأن في البحث عن الطرق الطبيعية أو من خلال التدخل الجراحي للحصول على بطن مسطحة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال بعض النصائح اليومية المتبعة، وفي إنجاب ingaab سوف نتحدث عن أسباب ترهل البطن بعد الولادة، وأهم تلك الطرق وكيفية تنفيذها للحصول على بطن مسطحة في وقت قياسي ودون أي تدخل جراحي.

أسباب ترهل البطن

يحدث أثناء الحمل العديد من المشاكل الجسدية للمرأة من أهمها انفصال عضلات البطن عن بعضها، وذلك لكى تعطي مساحة كافية للرحم وللجنين لينمو بشكل جيد، ويحدث ذلك من خلال هرمون الريلاكسين وهو أحد أنواع هرمونات الحمل، ويختلف هذا الهرمون من حامل لأخرى، ويحدث هذا التغير على فترات طويلة على مدار الحمل، وبعد الولادة يكون هناك صعوبة في رجوع هذه العضلات مرة أخرى إلى مكانها الطبيعي، ولكنها تحتاج إلى بعض الوقت وبعض الجهد المبذول مثل القيام بمجموعة تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية.

تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية 2

عوامل تزيد من حجم البطن بعد الولادة

هناك العديد من العوامل التي تساعد في كبر حجم البطن بعد الولادة وعدم عودتها إلى شكلها الطبيعي ومن هذه العوامل:

  • الوزن المكتسب التي تحصل عليها الأم أثناء الولادة.
  • إذا كانت حامل بتوأم.
  • قوة عضلات البطن قبل الحمل.
  • عوامل جينية.

طرق شد البطن بعد الولادة القيصرية

هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد في شد البطن بعد الولادة والتي من أهمها:

  • الرضاعة الطبيعية: حيث تساعد على إنقاص الوزن، حيث تعمل الرضاعة على حرق سعرات حرارية عالية، إلى جانب أنها تساعد في انقباض عضلات الرحم.
  • التقليل من السكريات: ترغب الأمهات بعد الولادة في تناول السكريات بشكل مستمر، ولكن هذه السكريات يمكن أن تؤدي إلى زيادة وزنها وعدم عودة بطنها للحجم الطبيعي، ولهذا يفضل استبدال السكريات بالفواكه الطبيعية الطازجة.
  • تناول المياه: الإكثار من شرب الماء، يساعد في عودة البطن للشكل الطبيعي، ولهذا يفضل تناول ٣ لتر من الماء يومياً.
  • الحركة المستمرة: بعد الولادة القيصرية يفضل التحرك بشكل مستمر، للمساعدة على تنشيط الدورة الدموية مرة أخرى.
  • ممارسة الرياضة: تساعد تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية بمختلف أنواعها في عودة الجسم لشكله الطبيعي وإزالة ترهلات البطن.
  • ارتداء مشد البطن: بعد الولادة مباشرة يفضل ارتداء مشد البطن للمساعدة في جعل البطن مسطحة.

تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية 2

تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية

تساعد التمارين الرياضية على عودة الجسم لشكله الطبيعي إلى جانب أنها تساعد في إرجاع عضلات البطن لمكانها الطبيعي مرة أخرى مما يجعل البطن مشدودة، ومن أهم هذه التمارين ما يلي:

  • تمارين التنفس: يفضل بعد الولادة مباشرة الاعتناء بعضلات البطن حتى تستطيع الرجوع لوضعها الطبيعي، ويكون ذلك من خلال أخذ نفس عميق، وحبسة لمدة لا تقل عن خمس ثواني، ثم القيام بإخراجه مرة أخرى، قومي بعمل هذا التمرين عشر مرات متتالية كل نصف ساعة، ويعتبر هذا التمرين من أفضل التمرينات حيث يساعد على الارتخاء وتقليل الشعور بالتوتر أيضًا.
  • شفط البطن:  من التمارين السهلة والبسيطة التي يمكن تنفيذها فأي وقت أثناء الجلوس أو الحركة، حيث يتم شفط البطن لمدة لا تقل عن خمس دقائق كل نصف ساعة، وبعد عدة أسابيع سوف تلاحظين الفرق.
  • ضم الركبتين: قومي بالنوم على الظهر مع ضم الركبتين إلى البطن بقوة، ثم الانتظار لمدة عشرين ثانية ثم قومي بفرد رجليك وإعادة التمرين مرة أخرى عشر مرات.
  • تمرين السكوات:  يعتبر من التمرينات الصعبة التي ستواجهينها بعد الولادة القيصرية، إلى أنه يمكن استخدام بعض المساعدات قليلاً مثل إسناد الظهر إلى الحائط والقيام بإبعاد القدمين عن بعضهما والنزول تدريجياً حتى يصبح الجذع مع الفخذين يشكلان زاوية مستقيمة، ثم قومي بصعود مرة أخرى، قومي بتكرار هذا التمرين لعدة أسابيع حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة.

وفي الختام ننصح الأمهات بالتغذية السليمة مع ممارسة تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية، لكى تستطيع رضاعة صغيرها بشكل جيد، وعدم اتباع رجيم أو تقليل الطعام دون الرجوع إلى الطبيب، إلى جانب عدم القيام بتمارين قاسية بعد الولادة مباشرة وخاصة إذا كانت الولادة قيصرية.

اقرئي أيضًا

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X