fbpx

حساب ايام التبويض وعلامات فترة التخصيب بالتفصيل الممل

حساب ايام التبويض هو أحد الطرق التي تساعد الزوجين على حدوث الحمل، فالإباضة تعني العملية التي يتم فيها إطلاق البويضة من مبيض الرحم، ودفعها في قناة فالوب، من أجل انتظار عملية التخصيب، والتي تتم عن طريق الحيوان المنوي القادم من الرجل، ولإن المبيض يقوم بإنتاج بويضة واحدة في الشهر، لذا فإن فرص حدوث الحمل لا تتعدى 30%، لذلك في إنجاب ingaab نقدم لك طرق حساب ايام التبويض لتكونِ على علم بالأيام التي يحدث بها التخصيب.

حساب ايام التبويض

كما ذكرنا فإن حساب ايام التبويض هو من الأمور الضرورية التي على الزوجين معرفتها إن رغبا في الحمل، وتقدر تقريباً فترة الإباضة بستة أيام، حيث تكون تلك الفترة هي أكثر الأيام التي يمكن حدوث الحمل بها، ويمكن حساب أيام التبويض كما يلي:

الطريقة الأولى

يتم فيها حساب متوسط الدورة الشهرية، من خلال حساب موعدها كل شهر، ويُعد اليوم الأول من الدورة الشهرية هو اليوم الأول لفترة الحيض، واليوم الأخير من الدورة الشهرية، هو اليوم الذي يسبق بداية الفترة المقبلة للحيض.

حساب ايام التبويض وعلامات فترة التخصيب بالتفصيل الممل

ثم تقدر الإباضة بفترة أسبوعين من الدورة الشهرية المقبلة، أي أنها تعادل 14 يوم من متوسط الدورة الشهرية، ولكن ليست كل الأربعة عشر يوماً هي فترة التخصيب، ولكن تمتد فرصتها خلال ستة أيام فقط، حيث تزداد بها فرص الحمل، فتشمل اليومين السابقين للتبويض، ويوم التبويض، فإن كان متوسط الدورة الشهرية 28 يوماً، فهذا يعني أن فترة التخصيب في الغالب في اليوم التاسع حتى اليوم الرابع عشر، وتكون فرص الحمل الأكبر في يوم 12 و13 و14 من الدورة الشهرية، وتكون نسبة حدوث الحمل في تلك الفترة 33%.

الطريقة الثانية

متوسط الدورة الشهرية لدى النساء ليس واحد، حيث أن بعض السيدات الدورة الشهرية لهن غير منتظمة، لذا فإن متوسط أيام الدورة الشهرية قد يصل إلى 35 يومًا، وحينها تصل فأيام الإباضة إلى يوم 21، وتكون أيام الخصوبة في اليوم التاسع عشر، والعشرون، والحادي والعشرون من موعد الدورة الشهرية، أما إن كان متوسط الدورة الشهرية 21 يومًا، فهذا يعني أن يوم الإباضة يكون في اليوم السابع من الدورة الشهرية، وفترة التبويض هي من اليوم الخامس وحتى اليوم السابع.

علامات وأعراض الإباضة

عند حدوث الإباضة يحدث العديد من العلامات والأعراض والتي يمكنك ملاحظتها وتحديد يوم الإباضة لديك، وتلك العلامات تنقسم إلى مرحلتين هما:

1- العلامات والأعراض الشائعة

يوجد بعض الأعراض الشائعة والتي تحدث لكافة السيدات أثناء فترة التبويض، والتي يمكنها من خلالها معرفة موعد الإباضة، وهي كالآتي:

  1. ارتفاع درجة حرارة الجسم بمعدل نصف درجة عن الأيام العادية، حيث قبل موعد الإباضة يبدأ الجسم بالانخفاض نصف درجة، ثم يوم التبويض يزيد بمعدل درجة عن الطبيعي، وبالتالي في فترة التبويض ستلاحظين ارتفاع درجة حرارتك عن بقية أيام الشهر بمعدل نصف درجة.
  2. ظهور إفرازات بيضاء تشبه بياض البيض في شكلها، حيث يقوم عنق الرحم بإخراج هذا السائل في موعد الإباضة.

حساب ايام التبويض وعلامات فترة التخصيب بالتفصيل الممل

2- علامات والأعراض الأقل شيوعاً

أما عن العلامات التي لا تنتشر كثيراً بين السيدات خلال فترة التبويض فهي كالآتي:

  • نزول بعض قطرات الدم.
  • الشعور بانتفاخ في البطن.
  • زيادة الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة.
  • الشعور بألم في أحد جانبي الحوض.
  • الشعور بالألم في الثدي.
  • زيادة حاسة الشم والتذوق لدى المرأة.

ما هي أسباب تأخير فترة التبويض؟

هناك أسباب عديدة تكون السبب في تأخير فترة الإباضة، ومن أهم هذه الأسباب الآتي:

  1. الاقتراب من سن اليأس، فقد تتأخر فترة الإباضة بسبب اقتراب السيدة من سن اليأس.
  2. حدوث تغيرات كثيرة في جسم السيدة، ويكون ذلك بسبب تغيرات هرمونية نتيجة للإصابة بأمراض معينة.
  3. انخفاض نسبة الدهون في جسم السيدة، حيث أن نسبة الدهون المتواجدة في جسم السيدة تؤثر بشكل كبير على هرمون الإستروجين.
  4. استخدام أنواع معينة من العقاقير الطبية التي تحتوي على هرمون الستيرويد، كذلك بعض العقاقير التي تستخدم لعلاج الاكتئاب، والعقاقير التي تستخدم لعلاج أمراض السرطان.
  5. فترة الرضاعة الطبيعية، فمن أهم الأسباب التي تتسبب في تأخير فترة التبويض هي فترة الرضاعة الطبيعية خاصة الست أشهر الأولى من الرضاعة.
  6. تعرض المرأة للاضطرابات النفسية المختلفة التي قد تؤثر علي نفسيتها، مثل القلق، التوتر، والتعرض للإجهاد الشديد.

اقرئي أيضًا

فيديو عن حساب ايام التبويض بدقة

للتعرف على كيفية تحديد ايام التبويض بدقة شاهد هذا الفيديو:

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X