fbpx

كيفية تلاشي الدورة
وأعراضها

تأتي الدورة الشهرية للمرأة كل شهر وتقريباً كل 28 يوم وذلك في حالة أن تكون الدورة الشهرية منتظمة، وهي عبارة عن نزيف من مهبل المرأة، وتحدث الدورة نتيجة تمزق بطانة الرحم والتي تكون جاهزة لاستقبال بويضة ملقحة وفي حالة عدم تلقيح البويضة تنسلخ بطانة الرحم وتتمزق وتنزل على صورة الدورة الشهرية، وتعد آلام الدورة الشهرية من أصعب الآلام التي تشعر بها المرأة، حيث تشعر المرأة بتقلصات شديدة في منطقة أسفل البطن وألم بالظهر، وفي إنجاب ingaab سنتعرف على أعراض الدورة الشهرية، وأيضاً على كيفية تلاشي الدورة وأعراضها الشديدة.

أعراض الدورة

للدورة الشهرية الكثير من الأعراض المزعجة لأي امرأة، وتنقسم أعراض الدورة الشهرية إلى أعراض ما قبل الدورة الشهرية، وأعراض أثناء الدورة الشهرية، ومن أعراض الدورة:

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

  1. حب الشباب، والذي يظهر في البشرة نتيجة لزيادة الدهون الناتجة عن ارتفاع مستوى الهرمونات.
  2. الشعور ببعض الآلام والتقلصات بالبطن والمعدة، وقد تستمر هذه الآلام أثناء فترة الدورة أيضاً.
  3. الشعور بالصداع، والذي يحدث بسبب زيادة أفراز هرمون الاستروجين.
  4. الشعور بالتوتر والقلق، حيث تكون المرأة متوترة وقلقة قبل نزول الدورة الشهرية، وأيضاً أثناء الدورة.
  5. انتفاخ ملحوظ بالجسم وخاصة البطن، وذلك نتيجة لاحتباس السوائل في جسم المرأة نتيجة اضطراب الهرمونات في وقت الدورة.
  6. التغيرات المزاجية الشديدة بسبب التغير الهرموني.
  7. الإمساك والإسهال، أثناء فترة الدورة وقبلها، فقد يتسبب الجهاز الهضمي في حدوث إسهال عند بعض السيدات أو إمساك عند البعض الآخر.
  8. الشعور بالإجهاد وعدم الراحة وعدم الانتظام في النوم أثناء فترة الدورة الشهرية وذلك بسبب التغير الهرموني.

تلاشي الدورة

كثيراً ما تتساءل أي امرأة عن بعض النصائح التي يمكن أن تفعلها من أجل تخفيف وتلاشي أعراض الدورة الشهرية، وهنا سنتناول بعض التمارين الرياضية لتخفيف أعراض الدورة، وأيضاً بعض النصائح لذلك:

تمارين لتخفيف أعراض الدورة الشهرية

1- التمرين الأول، وتقوم فيه المرأة بالوقوف ووضع ساقيها بجانبها، ثم ترفع يديها مع أخذ نفس عميق، ثم تقوم بتنزيل يديها وهي تخرج الزفير من فمها، وبعد ذلك تثني نصف جسمها العلوي على أن تلمس يديها الأرض، ثم تنهض بعد دقيقة.

2- التمرين الثاني، وتقوم فيه المرأة بالنوم على الأرض مع ثني ساقيها ثم رفعهما من على الأرض، ثم تقوم بثني زراعيها خلفها مع مسك قدميها، ثم تثبت على هذا الوضع لدقيقة كاملة، ووقتها قد تشعر المرأة بتلاشي أي ألم من آلام الدورة.

3- التمرين الثالث، وفيه تقوم المرأة بالجلوس على الأرض وتقوم بثني ركبتيها، ثم تثني جزعها إلى الأمام مع فرد اليدين تماماً، وبعدها تقوم بسند رأسها على الأرض وهي مغمضةً العينين، وتبقى على هذا الوضع لمدة دقيقة كاملة أو أكثر، وبعدها قد تشعر المرأة بتحسن وتكون قد تخلصت من جزء كبير من الألم.

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

نصائح لتخفيف ألم الدورة

  • تناول بعض الفيتامينات التي تعمل على تلاشي الدورة ومن هذه الفيتامينات، فيتامين بي، والذي ينصح الأطباء بتناوله قبل نزول الدورة الشهرية، حيث أنه يعمل على تلاشي الأعراض الشديدة للدورة والتي تسبب للمرأة الكثير من التعب والإرهاق والتوتر وعدم الراحة.
  • تناول مسكنات الآلام الخفيفة والموجودة بأي منزل.
  • عمل كمادات دافئة على منطقة أسفل البطن للتخفيف من تقلصات البطن.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على أملاح بنسب كبيرة، وذلك للتخفيف من أعراض الانتفاخ.
  • عدم الإفراط في تناول السكريات، وتناول وجبات صغيرة على أوقات متباعدة.
  • تناول بعض المشروبات الساخنة، والتي تخفف من أعراض الدورة الشهرية، مثل القرفة واليانسون والزنجبيل.

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على الكثير من الطرق المستخدمة في تلاشي الدورة فمن الضروري أن تتأقلم كل امرأة مع أعراض الدورة الشهرية، حيث أن الدورة الشهرية جزء لا يتجزأ من حياة أي امرأة، وذلك منذ بلوغها وحتي سن اليأس والذي تنقطع فيه الدورة الشهرية.

اقرئي أيضًا

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X