أسباب نزول الدم اثناء الحمل في الثلث الأول

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

نزول الدم اثناء الحمل أكثر ما يقلق الحوامل. حيث تعتقد معظم الحوامل أن نزول الدم يكون نتيجة لحدوث إجهاض. ولكن يمكن أن تطمئني ولا داعي للقلق، فعند حدوث نزيف لا يشترط حدوث إجهاض حيث إن معظم الحوامل يمكن أن يصابون بنزيف الدم في الثلث الأول من الحمل دون حدوث أي مضاعفات. بالتالي وفي إنجاب ingaab سوف نتعرف على أسباب نزول الدم أثناء الحمل، وهل نزول الدم أثناء الحمل أمراً طبيعياً أم لا.

نزول الدم اثناء الحمل

 أسباب نزول الدم اثناء الحمل في الثلث الأول

من الممكن نزول الدم أثناء فترة الحمل، ‏فلذلك يكون طبيعياً. ولكن يختلف نزول الدم باختلاف الأسباب، فيمكن أن يكون الدم على شكل نزيف ويمكن أن يكون على شكل قطرات بسيطة. بالتالي سوف نتعرف على هذين النوعين وأسباب نزولها:

  • إذا كانت قطرات الدم ‏ذات اللون البني الفاتح فلا يوجد أي خوف منها حيث إنها لا تؤثر على الحمل. وعند انغراس البويضة أو عند حدوث جماع أو إذا حدث فحص للرحم عن طريق أخذ مسحة من عنق الرحم، كل تلك الأشياء قد تتسبب في نزول بعض قطرات الدم.
  • بينما إذا كان هناك كمية كبيرة من الدماء، والتي تتشابه مع كمية الدم في الدورة الشهرية إلى جانب ظهور بعض الأعراض للأم والجنين، وفي هذه الحالة يجب الرجوع إلى الطبيب المختص.

أسباب نزول الدم اثناء الحمل في الثلث الأول

أثبتت بعض الدراسات أن حوالي 20% من الحوامل يصابون بنزيف أثناء الثلث الأول من الحمل. ويعود ذلك في الحقيقة إلى عدة أسباب منها:

أثناء تخصيب البويضة

عند تخصيب الحيوان المنوي للبويضة يمكن أن يحدث نزول بعض نقاط الدم في أول أسبوعين من الحمل. حيث تقوم البويضة بالانغراس في بطانة الرحم. بالتالي يؤدي إلى نزول الدم والذي يستمر لعدة أيام، مما يجعل معظم الحوامل تعتقد أنه دورة شهرية.

نزول دم أثناء الإجهاض

في الثلث الأول من الحمل تكون نسبة الإجهاض عالية ولهذا ينصح الحامل دائماً بالاسترخاء والحصول على الراحة، ولكن رغم ذلك يمكن حدوث نزول الدم اثناء الحمل بشكل بسيط وذلك لا يعني إجهاض الجنين، وخاصة إذا لم توجد أي علامات أخرى مثل حدوث ألم أسفل منطقة البطن.

نزول دم نتيجة حمل خارج الرحم

يمكن حدوث حمل خارج الرحم، ويكون ذلك عن طريق تخصيب البويضة خارج الرحم في قناة فالوب، وتعتبر هذه الحالة من أخطر حالات الحمل، حيث تتسبب في انفجار قناة فالوب مما يتسبب في وفاة الأم، ولا تحدث هذه الحالة إلى 2% من السيدات فقط، ويتم اكتشاف الحمل خارج الرحم من خلال الشعور بألم شديد في منطقة أسفل البطن مع وجود دوخة.

نزول دم نتيجة الحمل العنقودي

من أكثر الحالات ندرة حيث ينمو نسيج غير طبيعي في منطقة خارج الرحم، ويكون هذه النسيج نسيج سرطاني، ويمكنه الانتشار في العديد من أنحاء الجسم، ومن أعراض النسيج العنقودي أيضا الغثيان والقيء المستمر وحدوث تضخم في الرحم.

نزول الدم اثناء الحمل نتيجة التغيرات في عنق الرحم

 أسباب نزول الدم اثناء الحمل في الثلث الأول

أثناء فترة الحمل يحدث زيادة في نسبة الدم في الجسم، مما يجعله يتدفق داخل عنق الرحم، وعند حدوث جماع أو مسحة لعنق الرحم أو حدوث تغيرات هرمونية من الممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث نزيف، وهذا النوع من النزيف لا يتسبب في أي قلق.

وفي الختام يجب تذكرة الحامل أنها في الثلث الأول من الحمل، يجب أن تحصل على قسط كافي من الراحة وعدم حدوث أي مجهود مفاجئ، إلى جانب المتابعة مع الطبيب المختص بشكل مستمر وخاصة عند الشعور بأي أعراض أو وجود نزيف.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »