أفضل طرق تحديد موعد الولادة

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

من أكثر الأمور أهمية بالنسبة للمرأة الحامل، تحديد موعد الولادة. حيث أن معرفة الوقت المتوقع للولادة يترتب عليه الكثير من الأمور بالنسبة للأم. وهناك أكثر من طريقة يمكن أن تلجأ إليها الحامل لمعرفة هذا الوقت، فمن الممكن أن تعرف عن طريق معرفة موعد آخر دورة شهرية، أو عن طريق السونار الذي يستخدمه الطبيب مع بداية الحمل، والفرق بين الوقت المحدد للولادة في كل من هاتين الطريقتين لن يكون كبيراً، فغالباً ما يكون بضعة أيام فقط. بالتالي سنتعرف في إنجاب ingaab كيفية تحديد هذا الموعد بدقة.

أفضل طرق تحديد موعد الولادة

أفضل طرق تحديد موعد الولادة

تتساءل الكثير من السيدات عن أي طريقة أفضل لتحديد موعد الولادة. عن طريق معرفة موعد آخر دورة شهرية، أم عن طريق السونار، فكثير من السيدات لا يكون موعد الولادة المحدد لها دقيق للغاية، حيث أن من الممكن أن تتم الولادة بعد أسبوع أو قبل أسبوع من الموعد المحدد لها.

ويرجع لأسباب كثيرة منها أنه من الممكن أن تنسى المرأة وقت آخر دورة شهرية لها. وبالتالي لا يمكن تقدير وتحديد موعد الولادة بدقه. وأيضاً هناك أسباب أخرى، أن تكون الدورة الشهرية غير منتظمة، وفي هذه الحالات يكون الاعتماد على الدورة الشهرية في تحديد الوقت المحدد للولادة غير دقيق، ولذلك تلجأ المرأة الحامل إلى استخدام السونار منذ بداية حدوث الحمل، وبالتالي تحديد موعد الولادة باستخدامه.

كما أنه من الضروري المتابعة الدائمة بالسونار لمعرفة وضع الجنين ومتابعة مراحل نموه بشكل طبيعي. ولكن حينما يتقدم عمر الحمل فغالباً ما تقل دقة السونار في تحديد وقت الولادة المتوقع.

يختلف كل حمل عن غيره. وكل امرأة يكون لها ظروف من الممكن تغير موعد الولادة عن الموعد المتوقع لها، فكثير من السيدات يتعرضن لحدوث ولادة مبكرة، ويكون هذا لأسباب وعوامل كثيرة منها حدوث مشكلات في الرحم، أو عندما يكون هناك زيادة كبيرة في وزن الحامل، أو إفراط الحامل في تناول الأطعمة التي تزيد من انقباضات الرحم وبالتالي تعجل بموعد الولادة.

طريقة استخدام السونار في تحديد موعد الولادة

يعد السونار من أدق الطرق المستخدمة لتحديد موعد الولادة، فيستخدم الأطباء السونار لمتابعة الجنين منذ بداية الحمل، ومتابعة مراحل نمو الجنين داخل الرحم، وعليه يستطيع الطبيب تحديد وقت الولادة المتوقع عن طريق عدة طرق منها:

1- متابعة حجم الجنين

حجم الجنين ونموه من أهم العلامات التي يتمكن الطبيب عن طريقها توقع موعد الولادة، حيث أن وزن الجنين يزداد بشكل تدريجي ليصل إلى ثلاثة كيلو جرام تقريباً عند الولادة.

2- متابعة التغير في حجم الرحم

التغير في حجم الرحم من أهم الأمور التي يمكن عن طريقها معرفة وقت الولادة المتوقع، حيث أن حجم الرحم يستمر في النمو طوال فترة الحمل ليكتمل نموه في الثلاثة أشهر الخيرة من الحمل، وفي هذا الوقت ينزل الجنين إلى منطقة الحوض.

3- حساب ارتفاع قاع الرحم

ويتم ذلك عن طريق قياس المنطقة ما بين أعلى الرحم وعظمة العانة، وهذا من الأمور المهمة في توقع وقت الولادة.

تحديد موعد الولادة عن طريق الدورة الشهرية

أفضل طرق تحديد موعد الولادة

يمكن لأي امرأة حامل حساب وقت الولادة عن طريق معرفة موعد آخر دورة شهرية، وذلك باستخدام طريقتين هما:

1- الطريقة الأولى

وهي معرفة موعد آخر دورة شهرية، وحساب 40 أسبوع تقريباً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية.

2- الطريقة الثانية

تقوم المرأة الحامل بطرح ثلاثة أشهر من أول يوم في الدورة الشهرية الأخيرة، وبعد ذلك إضافة أسبوع، فمثلاً إذا كانت بداية الدورة الشهرية للأم الحامل يوم 12 مايو لعام 2019، نطرح ثلاثة أشهر حتى 12 فبراير، وبعد ذلك نضيف أسبوع ليكون موعد الولادة المتوقع 19 فبراير لعام 2020.

ويمكن لأي طبيب أيضاً تحديد موعد الولادة عن طريق حاسبة موعد الولادة، وغيرها من الوسائل الإلكترونية، وعلى الرغم من أن جميع الطرق السابقة كافية لتحديد موعد الولادة، إلا أنه من الممكن أن يتقدم أو يتأخر موعد الولادة عن الوقت المحدد له.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »