مأكولات لحمل آمن ولنمو الجنين بشكل سليم

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

فترة الحمل من أهم الفترات في حياة أي امرأة. بالتالي من المهم أن تهتم المرأة الحامل بتغذيتها أثناء فترة الحمل. حيث أن كل ما تتناوله الحامل من غذاء مفيد يعود بالفائدة على صحة جنينها ونموه بشكل جيد. فالأكل الصحي المتكامل لا يعد بالكمية الكبيرة ولكن بنوعية الطعام وقيمته الغذائية. وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل، إلا أنه أيضاً يوجد بعض الأطعمة التي يجب عدم تناولها أثناء فترة الحمل. بالتالي وفي إنجاب ingaab سنتعرف على أهم المأكولات لحمل آمن وأيضاً المأكولات التي يجب الابتعاد عنها في الحمل.

أهم المأكولات لحمل آمن

مأكولات لحمل آمن ولنمو الجنين بشكل سليم

هناك الكثير من المأكولات المفيدة للحامل وأيضاً للجنين. ولكن هذه المأكولات لا تكون مناسبة لجميع الحوامل. حيث أن كثيراً ما تتغير الشهية في فترة الحمل من مأكولات معينة، كما أنه من الممكن وجود حساسية من بعض المأكولات.

البروتينات والخضروات

يعد الأكل الغني بالبروتينات مهم جداً للمرأة الحامل. كما أن الخضروات والفواكه الطازجة ضرورية وهامة لاحتوائها على الكثير من المعادن والفيتامينات. بالتالي وعند تناول الخضروات والفواكه في شهور الحمل الأخيرة يستطيع الجنين تذوقها في السائل المحيط به مما يجعله يتقبل الأطعمة المختلفة بعد الولادة.

الأسماك والألبان

وأيضاً لابد من تناول الأسماك لاحتوائها على الكثير من العناصر المهمة للجسم. وتعد الألبان قليلة الدسم وجميع منتجات الألبان من أهم احتياجات المرأة الحامل لاحتوائها على الكالسيوم اللازم. وذلك للحفاظ على عظام الحامل ومهم في تكوين عظام الجنين.

البيض

ومن المأكولات الهامة جداً للحامل، البيض بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والبروتينات المهمة جداً لكل من المرأة الحامل والجنين.

تساعد الفيتامينات والمعادن والبروتينات الموجودة في البيض على تكون ونمو الجنين بشكل جيد. كما أن الحامل في بداية فترة الحمل تحتاج إلى الكثير من البروتينات والتي قد تحصل عليها عن طريق تناول البيض، ويمكن تناول البيض مسلوق أو مقلي وذلك في حالة عدم وجود حساسية منه.

البقوليات

وتعد البقوليات من العناصر الغذائية الهامة للحامل وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الألياف والبروتينات النباتية والمعادن المهمة للحمل مثل حمض الفوليك والحديد.

الحبوب الغير مصنعة

كما أن الحبوب الغير مصنعة مثل الذرة والقمح ضرورية وهامة لكل من الجنين وأمه، وذلك لاحتوائها على الكثير من العناصر الهامة لتكوين أعصاب الجنين، كما أن هذه العناصر تمد جسم المرأة الحامل بالطاقة التي تجعلها تتحمل تعب الحمل.

البطاطس

يمكن تصنيف البطاطس من المأكولات المفيدة للحامل، وذلك بسبب احتوائها على مواد يمكن تحويلها لفيتامين أ وأيضاً تحتوي على فيتامين ج والكثير من العناصر التي تمد الجسم بالطاقة.

المكسرات

المكسرات أيضاً من المأكولات التي تحتوي على الكثير من الدهون الصحية اللازمة للجسم، وتساعد في نمو مخ الجنين.

مأكولات غير آمنة للحامل ويجب أن تبتعدي عنها

مأكولات لحمل آمن ولنمو الجنين بشكل سليم

غالباً ما تقل مناعة المرأة الحامل وتكون أكثر عرضة للكثير من الأمراض ولذلك فهناك بعض المأكولات التي يجب أن تبتعد عنها الحامل أثناء فترة الحمل ومن هذه المأكولات:

  1. اللحوم الغير مطبوخة جيداً وذلك لاحتوائها على الكثير من الفطريات والفيروسات والتي قد تسبب الكثير من الالتهابات.
  2. الألبان الغير مبسترة وذلك بسبب احتوائها على نوع من البكتيريا الضارة والتي تسبب الكثير من المشاكل أثناء الحمل ومن الممكن أن تؤدي إلى الإجهاض.
  3. الكبد عند تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى حدوث تشوهات بالجنين، وذلك بسبب احتوائه على كميات مرتفعة من فيتامين أ، حيث أنه لابد من عدم الأفراط في تناول فيتامين أ وخاصةً في شهور الحمل الأولى.

وفي النهاية لابد وأن تتبع الحامل نظام غذائي متكامل، للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، ولكن لا يعني ذلك أن تفرط في تناول المأكولات التي قد تعمل على زيادة وزنها، ولابد أن يكون ذلك تحت إشراف طبي حتى يرشدها على اهم  مأكولات لحمل آمن ويتابع حملها مرحلة بمرحلة لضمان سلامتها وسلامة الجنين.

فيديو عن أهمية الأرز للحامل

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »