ارتفاع ضغط الدم للحامل أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

يعتبر ارتفاع ضغط الدم للحامل حالة مرضية خطيرة تستدعي الذهاب إلى الطبيب المختص للمتابعة، والعلاج، وقد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الكثير من المضاعفات التي قد تؤدي إلى وفاه الأم، أو الجنين، فينتج عنه وجود بروتين في البول، ومن خلال إنجاب ingaab نعرض لكم أسباب ارتفاع ضغط الدم للحامل وأعراضه، وطرق علاجه.

أسباب ارتفاع ضغط الدم للحامل

ارتفاع ضغط الدم للحامل أسبابه وأعراضه

  1. الحمل متعدد الأجنة، أو وجود اختلافات وراثية للجنين.
  2. التوتر الجسدي، والنفسي، فالتوتر يعمل على ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ، ولكي تتجنب المرأة تلك المشكلة عليها الابتعاد عن الأشياء التي تسبب لها التوتر.
  3. الوزن الزائد، أو الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري.
  4. عمر المرأة الحامل، فكلما زاد عمر المرأة زاد معها نسبة تعرضها لمرض ارتفاع ضغط الدم، فالمرأة التي يتجاوز عمرها الخامسة والثلاثون معرضة بشكل كبير للإصابة بهذا المرض.
  5. سبب مناعي، هناك حالات لا يتقبل جسم الحامل للجنين، أو الحيوانات المنوية للزوج، وتحدث هذه المشكلة في الحمل الأول، أو الحمل الأول من زوج جديد.
  6. عامل وراثي، من الممكن الإصابة بمرض ضغط الدم بسبب عامل وراثي، ففي حالة إصابة الأم، أو الأخت بهذا المرض فإن ذلك يضاعف من فرصة إصابة الحامل لنفس المرض.
  7. تسمم الجنين، أو الإصابة بتعفنات بولية.

أعراض ارتفاع مرض ضغط الدم للمرأة الحامل

  • فقدان الوعي، الشعور الدائم بالغثيان.
  • اضطرابات في الرؤية قد تصل إلى فقدان البصر لمدة مؤقتة.
  • آلام، وتقلصات شديدة في البطن.
  • الشعور بالصداع الدائم.
  • ارتفاع في وزن المرأة بشكل ملحوظ، وانتفاخ في الوجه، والقدم، ولكن لا يمكن الحكم من خلال ذلك الانتفاخ لأن هذا يعتبر أمر طبيعي أثناء الحمل، ولكن إذا زاد الانتفاخ بشكل ملحوظ على المرأة الحامل مراجعة طبيبها الخاص على الفور.

علاج ارتفاع ضغط الدم للحامل

هناك حالتان يجب المقارنة بينهما لعلاج مرض ارتفاع ضغط الدم، وهي:

  1. الحالة الأولى: هي إذا كانت المرأة في مرحلة مبكرة من الحمل، فيكون العلاج عبارة عن أدوية، وعقاقير طبية يقوم بوصفها لها الطبيب لكي يساعدها على تخطي هذه المرحلة بسلام.
  2. الحالة الثانية: هي أن تكون المرأة قريبة من ميعاد الولادة المحدد لها، فيكون العلاج هو الولادة على الفور، لأنها تكون معرضة لحدوث نزيف، أو حدوث نوبات صرع.

المضاعفات الناتجة من ارتفاع ضغط الدم

  1. الولادة المبكرة، في بعض الحالات يجد الطبيب أن الولادة المبكرة هي الحل لمنع بعض المضاعفات الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، لأن ضغط الدم قد يؤثر على حياة الأم، والجنين في وقت واحد.
  2. انخفاض تدفق كمية الدم المتجهة إلى المشيمة، ويعتبر مشكلة خطيرة حيث أنه يدل على عدم حصول الجنين على كمية أكسجين كافية، وهذا قد يؤدي إلى حدوث إعاقة نمو داخل رحم الأم.
  3. انفصال المشيمة المبكرة، في حالة إصابة المرأة بمرض الإرتجعاج يزداد خطر الإصابة بانفصال المشيمة، حيث تنفصل المشيمة عن الرحم قبل انتهاء مدة للحمل، وذلك قد يهدد حياة المرأة الحامل، وجنينها في وقت واحد.
  4. الإصابة بأمراض القلب، فعند إصابة المرأة بمرض ارتفاع ضغط الدم يضاعف ذلك نسبة إصابة المرأة بأمراض القلب.
  5. أمراض الأوعية الدموية، حيث تؤدي معاناة المرأة من مشاكل الارتجاع إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.
  6. ضرر الأعضاء الحيويّة في جسم المرأة، ففي حال عدم السيطرة على ضغط الدم ليكون ضمن الحدود الطبيعية قد يؤدي ذلك إلى الإضرار بعدة أعضاء حيوية في جسم المرأة الحامل، مثل القلب، الكلى، والدماغ، وقد يهدد ذلك حياة المرأة الحامل، والجنين في وقت واحد.

كيفية الوقاية من ارتفاع ضغط الدم للحامل

ارتفاع ضغط الدم للحامل أسبابه وأعراضه

حتى الآن لا يوجد طرق أكيدة يمكن للمرأة إتباعها للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، ولكن هناك عدة نصائح على المرأة إتباعها للحد من خطر الإصابة بهذا المرض، ومن أهم هذه النصائح الآتي:

  • متابعة ضغط الدم بصورة منتظمة، وذلك عن طريق قياسه بانتظام بشكل روتيني، وذلك بهدف الكشف المبكر لأي مرض خصوصاً مرض ارتفاع ضغط الدم.
  • تناول الوجبات الصحية المفيدة، مثل الخضروات، والفاكهة.
  • تناول كمية كافية من المياه خلال اليوم، فالمياه ذات فائدة كبيرة جداً للحد من ذلك المرض.
  • الابتعاد عن التوتر، والقلق قدر المستطاع.
  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لفترة الحمل
  • الحفاظ على زيادة الوزن الصحي لفترة الحمل.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »