اسباب تأخر الحمل بعد الاجهاض بدون تنظيف ونصائح ومعلومات

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

اسباب تأخر الحمل بعد الاجهاض قد يكون لها الكثير من العوامل. والتي تؤثر على فرص الإنجاب مرة أخرى، لذلك يجب دراستها. ومعرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث الإجهاض وعلاجها بشكل سريع. بالتالي و في إنجاب  ingaabنعرض لكِ الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإجهاض، وكيفية الكشف عنها.

أسباب تأخر الحمل بعد الاجهاض

اسباب تأخر الحمل بعد الاجهاض بدون تنظيف

الإجهاض هو عبارة عن حدوث فقدان للجنين قبل نهاية الشهر الخامس. والتي قد تحدث بسبب عدم اكتمال نمو الجنين بمراحله الطبيعية في هذا والوقت. كما قد يحدث الإجهاض نتيجة عدة أسباب منها:

  • وجود مشاكل كروموسومات في الجنين.
  • حدوث مشكلة بالرحم.
  • الإصابة بالسكري الغير خاضع للسيطرة.

ولكن المهم بعد حدوث الإجهاض هو الكشف والبحث عن الأسباب التي أدت إلى تأخر الحمل الثاني عن طريق القيام بالتحاليل اللازمة، والكشف عن المشاكل التي قد توجد في الرحم، وذلك عن طريق الآتي:

تحاليل بعد الإجهاض

إذا تعرضت السيدة إلى حدوث الإجهاض مرتين متتاليتين فإنه يجب التحدث مع الطبيب. وذلك للقيام بالفحوصات اللازمة، لتحديد أسباب الإجهاض قبل الحمل مرة أخرى.

ومن التحاليل المطلوبة للكشف عن المشكلات هي تحليل الدم من أجل الكشف عن الأسباب التي أدت إلى حدوث الإجهاض مثل وجود مشاكل الهرمونات أو الإصابة بمشاكل في المانعة. كما يمكن أيضًا القيام بتحليل الأنسجة التي نتجت من الإجهاض لمعرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث ذلك.

الكشف عن مشاكل الرحم

  • يتم الكشف عن مشاكل الرحم من خلال استخدام الموجات الفوق الصوتية التي تقوم بإخراج صور دقيقة للهياكل الموجودة بداخل الجسم، والتي يمكنها الكشف عن وجود أي مشكلات به مثل الأورام الليفة التي قد تتواجد في تجويف الرحم.
  • كما يمكن استخدام المنظار من أجل استكشاف منطقة عنق الرحم، والتي تعمل على تشخيص وعلاج بعض المشكلات المتواجدة به.
  • كما يتم استخدام القسطرة عن طريق إدخالها إلى عنق الرحم، حيث تعمل القسطرة على إطلاق مادة صبغية داخل الرحم، والتي تعمل هذه الصبغة على جعل تجويف الرحم ظاهراً بشكل أوضح في الأشعة السينية، مما يساعد على معرفة كافة المعلومات التي تخص الخطوط الداخلية للرحم، كما يمكنها الكشف عن أي مشكلات قد تتواجد في قناة فالوب.
  • القيام بالكشف على المهبل، وعنق الرحم عن طريق الموجات فوق الصوتية، للكشف عن وجود أي مشكلات بهم والتعرف على اسباب تأخر الحمل بعد الاجهاض.

ما هو أفضل وقت للحمل بعد الإجهاض؟

يترك الإجهاض الكثير من المشكلات النفسية التي تؤثر على المرأة. فالحمل بطفل بداخل الرحم ثم وفاته ليس بالأمر السهل. كما أن الحمل يستهلك الكثير من الكالسيوم والفيتامينات الموجودة بجسم المرأة. لذلك يجب الانتظار لبعض الوقت، حتى تتماثل المرأة الشفاء، وتسترد صحتها مرة آخري. كما لا يفضل ممارسة العلاقة الزوجية لمدة أسبوعين بعد الإجهاض تجنباً لحدوث عدوى.

عدد مرات الإجهاض المسموح بها

بعد حدوث الإجهاض يجب على المرأة التحدث مع طبيبها لتحديد متى يمكن حدوث الحمل مرة آخري، حيث قد تحمل بعض السيدات بشكل سريع بعد الإجهاض مباشرةً، وهو الأمر الذي يجب موافقة الطبيب عليه أولاً، وفي الغالب يتم السماح بالحمل بعد الإجهاض في الحالات التالية:

  • في حالة الإجهاض مرة واحدة: ينصح الأطباء السيدات التي أجهضن لأول مرة أن يتم الحمل ثانية في خلال مدة ستة أشهر، حيث تشير الأبحاث أن من أنتظرن لفترة أطول، واجهن تأخر وتعقيدات في الحمل بشكل أكبر، لذلك عندما تبدأ المرأة في استرداد صحتها يمكنها التفكير في الحمل مرة ثانية.
  • في حالة حدوث الإجهاض أكثر من مرة: إذا حدث للمرأة إجهاض أكثر من مرة، فهنا يجب التحدث إلى الطبيب لمعرفة الخطوة المناسبة، كما يجب القيام بكافة التحاليل والأشعة المطلوبة لتحديد سبب مشكلة الإجهاض وعلاجها قبل التفكير في الحمل مرة آخري.

نصائح للحفاظ على الحمل من الإجهاض

اسباب تأخر الحمل بعد الاجهاض بدون تنظيف

في كثير من الأوقات يحدث الإجهاض بدون سبب وبدون وجود مشكلة فعلية، ولكن الأفضل هو اتباع نمط حياة صحي عند التخطيط للحمل من أجل مرور الحمل بسلام عليك وعلى الجنين، لذا قبل الحمل يفضل تناول مكمل غذائي يساعد على منع التشوهات الجينية مثل تناول حمض الفوليك اسيد، كما يجب المحافظة على الوزن والابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير صحية، والحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، وتجنب التدخين سواءً السلبي أو الإيجابي حتى يتم تجنب كافة اسباب تأخر الحمل بعد الاجهاض.

اقرئي أيضًا:

فيديو عن اسباب تأخر الحمل بعد الاجهاض

للتعرف على أسباب تأخر الحمل شاهد الفيديو التالي:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »