اعراض داء المقوسات ومضاعفاته

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

يعتبر داء المقوسات عدوى تأتي للإنسان عن طريق اللحم الذي لم يطهى بشكل كافي، أو عن طريق الاختلاط المباشر بالحيوانات، وفي أغلب الحالات لا يكون لذلك المرض أعراض واضحة.

ذلك في حالة الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعي سليم، أما الأشخاص الذين يعانون من جهاز مناعي ضعيف، أو النساء الحوامل قد نجد عدة أعراض، ومضاعفات قوية لذلك المرض، ومن خلال إنجاب ingaab سوف نقوم بتعريف مرض المُقوّسات، أعراضه، ومضاعفاته.

ما هو داء المُقوّسات؟

اعراض داء المقوسات ومضاعفاته

يّعرف داء المقوسات بأنه طفيلي أحادي الخلية يقضي حياته داخل القطط الحامل، فإذا كان هناك قط واحد داخل المنزل يحمل الطفيلي فمن الممكن نقله لباقي القطط، أو للأشخاص الذين يتصلون مباشرةً مع هذا القط.
ومن الممكن أيضاً انتقال العدوى عن طريق تناول اللحم الذي لم يتم طهيه يشكل كافي، لأن ذلك المرض يتكاثر في الجهاز الهضمي، وبعد ذلك ينتشر في باقي أنسجة جسم الإنسان.
في حالة الإنسان الذي يتمتع بجهاز مناعي سليم، فأن جسمه يستطيع التعرّف على الفيروس، أما في حالة الأشخاص الذي يعانون من جهاز مناعي ضعيف، أو يعانون من أمراض خطيرة مثل الأيدز، فهم أكثر عرضة للإصابة بداء المُقوّسات.

أعراض داء المقوسات

لا تظهر أي أعراض لذلك المرض للأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعي سليم، فقد يكون ذلك المرض هائجاً في أجسامهم لكن دون ظهور أي أعراض له، وهناك حالات نادرة يظهر عليها بعض الأعراض مثل:

  • تورم الغدد اللمفاوية.
  • صعوبة في البلع.
  • الإصابة بصداع مستمر.
  • التعب، والإرهاق الشديد.
  • فقدان جزئي للبصر.

متى يتم إجراء هذا الفحص؟

هناك عدة مؤشرات يجب عند ظهورها إجراء بعض الفحوصات للتأكد من الإصابة بذلك المرض أو لا، ومن هذه المؤشرات:

  1. اختبار الإصابة السابقة للمرأة الحامل، وذلك بسبب منع انتقال ذلك المرض إلى الجنين.
  2. هناك مؤشر آخر يتطلب إجراء فحص الأجسام المضادة لمرض المقوسات، وهو تشخيص المرض النشط.
  3. وذلك بسبب حدوث العدوى بالطفيلي عند الطفل المولود.
  4. تضخم الغدد الليمفاوية.
  5. يجب إجراء فحص الإصابة بهذا المرض، وذلك في حالة الأشخاص الذين يعانون من جهاز مناعي ضعيف.
  6. مثل فيروس نقص المناعة البشرية الذي يظهر بعد العلاج الكيماوي.

طريقة إجراء فحص الإصابة بداء المُقوّسات

يتم إجراء هذا الاختبار عن طريق فحص الأجسام المضادة لذلك المرض عن طريق أخذ عينة دم من الذراع، ويكون الذراع ممدود بشكل معاكس على طاولة.

يتم ربط الذراع جيداً حتى لا يتسرب الكثير من الدم، وبعد ذلك على الشخص المصاب تقليص كف يده حتى يتمكن المنفذ من إيجاد وريد مناسب لأخذ العينة.

بعد ذلك يقوم منفذ العملية بأخذ كمية كافية من الدم داخل أنبوبة الاختبار، وقد تسبب هذه العملية بعض الضيق للشخص المصاب، لأنها تسبب آلاماً خفيفة بسبب وخز الإبرة أثناء أخذ العينة.

وعند الانتهاء من أخذ العينة المطلوبة، يتم سحب الإبرة ببطء من الذراع، ويجب بعد ذلك الضغط على منطقة السحب بواسطة قطنة، وذلك لمنع حدوث نزيف في تلك المنطقة، ومن المعروف أن تلك العملية تتم خلال 4 دقائق، وفي النهاية يتم إرسال أنبوبة الاختبار إلى المختبر لقياس نسبة الأجسام المضادة.

مضاعفات داء المقوسات

اعراض داء المقوسات ومضاعفاته

  1. إذا كان الشخص المصاب من الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعة سليم، ففي هذه الحالة لم تظهر على المريض أي مضاعفات، ولكن هناك حالات نادرة قد تظهر فيها بعض المضاعفات البسيطة.
  2. بينما إذا كان الجهاز المناعي للشخص ضعيف خاصة في حالة الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة، فأن داء المُقوّسات قد تظهر مضاعفاته في نوبات تصرع، أو أمراض عديدة قد تهدد حياة الشخص المصاب مثل التهاب الدماغ.
  3. في حالة الشخص الذي يعاني من أمراض خطيرة مثل الأيدز، فأن مضاعفاته تظهر في التهاب الدماغ غير المعالج، وفي هذه الحالة يكون داء المُقوّسات قاتلاً للشخص المصاب به.
  4. ظهور المرض مجدداً بعد الشفاء، وهو أمر بدعو للقلق خاصة للأشخاص الذين يعانون من جهاز مناعة ضعيف.
  5. وأخيراً في حالة الأطفال المريضين بداء المُقوّسات، والذي ينتقل إليهم من خلال الأم المصابة أثناء فترة الحمل، فقد تطور مضاعفاته لتؤثر على قدرته الإدراكية، والمعرف، وقد تصل تلك المضاعفات أيضاً إلى فقدان العمى، أو السمع، أو الإصابة بالتخلف العقلي.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »
التخطي إلى شريط الأدوات