الحمل في زمن الكورونا ومدى تأثير الفيروس على المرأة الحامل

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

الحمل في زمن الكورونا : نتيجة انتشار فيروس كورونا بشدة أصبح القلق لا يقتصر فقط على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. ولكن أيضًا على الحوامل اللاتي خلال فترة الحمل تكن مناعتهن ضعيفة. وأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات.

بالتالي في إنجاب ingaab نعرض لكِ كل ما يتعلق بـ الحمل في زمن الكورونا وكيف يمكنك تجنب الإصابة به.

ما هو فيروس كورونا كوفيد 19؟

الحمل في زمن الكورونا ومدى تأثير الفيروس على المرأة الحامل

فيروس كورونا هو أحد أنواع الفيروسات التي ظهرت منذ أعوام قليلة. و ينقسم إلى عدة أنواع منها فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، وهو النوع المنتشر الآن، والذي تم اكتشافه في الصين في نهاية عام 2019م. كما يعرف الفيروس باسم فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2. وقد بدأ انتشار المرض في الكثير من الدول مثل الولايات المتحدة، وعدد من دول أوروبا، والتي تعد أكثر المناطق انتشاراً.

ويصيب فيروس كورونا الجهاز التنفسي لتظهر على المريض عدة أعراض منها الحُمى، صعوبة بالتنفس، السعال، السيلان، التهاب الحلق، وعدد آخر من الأعراض، والتي تختلف من شخص الآخر من حيث الشدة، وتظهر هذه الأعراض في خلال 14 يوم من تعرض المريض للفيروس وسنتطرق إلى أهم الأشياء التي تؤثر على الحمل في زمن الكورونا في السطور التالية.

الحمل في زمن الكورونا وتأثير كورونا على المرأة الحامل 

حتى الآن لا يوجد معلومة مؤكدة على مدى تأثير كورونا على الحامل. ولكن ما هو مؤكد على أن الحوامل هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالتهابات في الجهاز التنفسي. وهو الأمر الذي يعرضهم للإصابة بفيروس كورونا المستجد. لذا من المهم الاحتراس والوقاية حتى تتجنب التعرض للإصابة به، وذلك من خلال عدة تدابير وقائية سوف نعرضها فيما بعد.

هل الحوامل المصابات بفيروس الكورونا معرضات للإصابة بمخاطر على الحمل؟

حتى الآن المعلومات المتوفرة عن الحمل في زمن الكورونا هي على أن من أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا هو الإجهاض والولادة المبكرة. حيث يسبب الفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والسارس.

فيقوم الفيروس بإصابة الحامل بارتفاع في درجة الحرارة وخصوصاً خلال الثلث الأول من الحمل. والذي قد يُعرض الجنين للإصابة بالعيوب الخلقية، وتأكيداً على ذلك قام مجموعة من الباحثين في جامعة أكسفورد بتجميع مجموعة من بيانات المرضى المصابون بالفيروس، من أجل أجراء الدراسة عليها، فتبين أن:

430 أمرأة حامل تم إدخالها إلى المستشفى بعد أن أصيبوا بفيروس كورونا كوفيد 19 خلال مدة 6 أسابيع، والتي تمثل 4.9 لكل 1000 امرأة حامل. كذلك تبين أن واحدة من كل عشر سيدات بالمستشفى تحتاج إلى التواجد بالعناية المركزة، وأن معظم السيدات الحوامل المصابون بالمرض كانوا في الأسبوع ال 34.

مما يعني أن النساء الحوامل في الأسابيع الأخيرة هن أكثر عرضه للإصابة بالفيروس. كما تبين أن معظم السيدات الحوامل المتواجدات بالمستشفى قد أصيبوا بأمراض أخرى من قبل، مثل ارتفاع ضغط الدم، وغيرها.

الحمل في زمن الكوورنا وأعراض الإصابة بالفيروس للحامل 

تتم العدوى بالفيروس عن طريق استنشاق الفيروس من شخص مصاب، أو ملامسة سطح ملوث بالفيروس، ثم يتم ملامسة الوجه بعد ذلك، فيقوم الفيروس بإصابة الخلايا المبطنة للحلق، والقصبة الهوائية، والرئة، مما يعمل على إنتاج فيروسات أخرى، والتي تصيب الكثير من الخلايا، فيؤدي ذلك إلى انتشار الفيروس في الجسم، والتمكن منه خلال 14 يوماً على الأكثر واليك الأعراض التي تظهر على الحامل في حالة الإصابة بفيروس كورونا.
تتمثل أعراض المرض في 2 مستوى هي:

  1. أعراض أولية: وهي أعراض بسيطة لا تحتاج إلى التواجد بالمستشفى وتتمثل في الشعور بالوجع والألم في الجسم، الشعور بسعال جاف، الحمى، ارتعاش الجسم، الشعور بالإرهاق، ضيق بالتنفس، والتي تحتاج إلى الراحة بالمنزل، واتباع الإجراءات الطبية، وتناول الكثير من السوائل والباراسيتامول.
  2. الأعراض الشديدة: وهي الأعراض التي يحتاج معها المريض إلى الذهاب إلى المستشفى مثل الشعور بضيق في التنفس، والاحتياج إلى الأكسجين، والإصابة بالتهاب رئوي حاد، وانخفاض ضغط الدم والذي قد يتطور ليصيب الجسم بفشل في الجهاز التناسلي أو في القلب، أو بالجلطات.

هل تخضع الحامل لاختبار الإصابة بكورونا قبل الولادة؟

ليس شرط أن تخضع الحامل عند الولادة إلى أجراء اختبار الفيروس التاجي. بل فقط يطلب منهن ارتداء الماسك (الكمامة) أثناء الولادة، ثم يتم وضعهن في غرف معقمة. لكن عند ظهور أحد الأعراض على الحامل فعندئذ يجب على من ثبت عليها الحمل في زمن الكورونا الخضوع إلى الاختبار بهدف التأكد من عدم حملها أو إصابتها بالفيروس، حتى يمكن علاجها. كذلك لضمان سلامة الطاقم الطبي، الذي يعتني بها، وبجنينها، ولكن بالطبع تختلف كل تلك الإجراءات من مستشفى إلى أخرى، ومن دولة إلى أخرى.

هل تنتقل عدوى «كورونا» من الأم إلى الجنين في أثناء الحمل؟

القاعدة الأساسية لانتشار فيروس كورونا هي من خلال التواصل المباشر مع أحد المصابين بالفيروس. حيث ينتقل من خلال رذاذ الجهاز التنفسي، ثم ينتقل إلى الشخص الآخر. لذا فإمكانية أنتقاله من الأم المصابة إلى الجنين حتى الآن هو أمر غير معروف صحته. ولكن في المقابل تشير التقارير على أن بعض الحوامل المصابات بالفيروس لم يقمن بنقله إلى الطفل عند الولادة. ولم يتم العثور على أي إصابة محتملة بالفيروس في السائل الأمينوسي أو في حليب الثدي.

ما هو تأثير فيروس كورونا على الجنين إذا كانت الأم مصابة بكورونا؟

خلال الشهور الماضية قامت الكثير من الجامعات ومعامل الأبحاث بالعديد من الدراسات على مختلف أنواع المصابون بفيروس كورونا، ومنهم الحوامل. و ذلك لمعرفة آخر تطورات الحمل في زمن الكورونا حيث تشير إحدى الدراسات التي أجريت على 9 حوامل مصابات بالفيروس، وقمن بعملية قيصرية عند الولادة، وكان 7 منهن مصابات بالحمى، و4 مصابات بالسعال، و3 مصابات بألم عضلي، و2 مصابات بالتهاب الحلق.

ومع ذلك لم يصبن أي منهم بالالتهاب الرئوي أو بالوفاة. كما لم يصب الأطفال بالفيروس أثناء الولادة. كذلك تم تحليل السائل الأمينوسي وأخذ مسحة من الحلق وعينات من حليب الأم، وجاءت نتيجة جميع التحاليل سلبية.

كما لم يستطع الأطباء تحديد إذا كانت العدوى تمت في الثلث الأول أو في الثلث الأوسط من الحمل. لذا ينصح الأطباء الحوامل بتكملة حملهن دون قلق، وزيارة مراكز النساء والتوليد اللاتي يتابعن بها الحمل للاطمئنان المستمر على صحتهم وصحة الجنين.

نصائح للحوامل لاتقاء شر فيروس كورونا

قد ذكرنا سابقاً انه حتى الآن ليس معروف إذا كان فيروس كورونا خطراً على الحوامل والجنين أم لا. ولكن في هذه الحالة تكن الوقاية أفضل من أنتظار الخطر. لذا يجب اتباع الإرشادات الصحية لتجنب الإصابة به، والتي تتمثل في:

  • غسل الأيدي كثيراً.
  • تجنب ملامسة الوجه.
  • استخدام المناديل الورقية طوال الوقت، وخصوصاً أثناء السعال أو العطس.
  • التخلص من المناديل المستخدمة على الفور خلال فترة الحمل في زمن الكورونا.
  • الجلوس بالمنزل والخروج عند الضرورة.
  • تناول الطعام الصحي من أجل تقوية المناعة.
  • تجنب مخالطة الآخرين من أجل تجنب الإصابة بالعدوى.
  • تجنب تواجد في أماكن التجمعات والأماكن المكتظة بالمرضى.
  • عند الخروج من المنزل جعل المسافة بين الحامل وأي شخص على الأقل 2 متر.
  • تجنب ملامسة العين أو الفم.
  • غسل اليد كل فترة بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، أو استخدام معقم اليدين والذي يحتوي على الكحول بنسبة 60% أو أكثر.
  • تجنب العطس أو استخدام المناديل المستخدمة سابقاً، والحرص على استخدام مرفق اليد عند العطس حتى لا تنتقل العدوى إلى أشخاص آخرين.
  • عدم مشاركة أدوات الطعام المستخدمة والأدوات المنزلية مع شخص آخر، أو الأغطية أو أي أدوات شخصية.
  • الابتعاد عن ملامسة الأسطح الغير منظفة، والغير معقمة بشكل يومي.
  • الابتعاد عن تناول الطعام الغير مطهو بشكل جيد، والحرص على غسل الخضروات والفاكهة جيداً قبل تناولها.
  • البقاء في البيت وعدم الخروج منه إلا للضرورة أو الذهاب من أجل المتابعة مع الطبيب المختص، حتى لا يتم التعرض والاختلاط مع أشخاص مصابون بالفيروس.

كيف يمكن للمرأة الحامل حماية نفسها من الإصابة بمرض كوفيد-19؟

من أهم الخطوات التي يجب القيام بها للوقاية من التأثير على الحمل في زمن الكورونا هو تجنب الازدحام أو التواجد في أماكن بها تجمعات. كذلك استخدام الكمامات من أجل الوقاية، مع الحرص على الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل عام.

والابتعاد عن الأماكن التي تحتوي على الرطوبة العالية، وغسل اليدين باستمرار. واستخدام المعقمات في الأماكن العامة، أو عند الذهاب إلى العمل. والذهاب إلى المستشفى على الفور عند الشعور بأي من الأعراض المتعارف عليها والخاصة بالإصابة بفيروس كورونا، للتأكد من عدم التعرض للإصابة به.

هل الحمل في زمن الكورونا يعرض المرأة للإجهاض؟

حتى الآن لم يتم ذكر وجود أي حالة إجهاض أو حدوث تشوهات للجنين بسبب إصابة الحوامل بفيروس كورونا. ولكن نظراً لتعرض الحوامل إلى أمراض وفيروسات مشابهة أدت إلى حدوث مضاعفات أو ولادة مبكرة، مثل الإصابة بالسارس، فعليه يجب الأخذ بالاحتراس، والحرص على الوقاية المستمرة كحل أفضل، حيث أن البيانات المعروضة حتى الآن لا توضح نتائج دقيقة يمكن الاعتماد عليها.

هل تسبب الرضاعة الطبيعية لام مصابة في نقل المرض إلى الطفل؟

كما ذكرنا في كيفية انتشار فيروس كورونا فهي تعتمد على انتقال العدوى من شخص مصاب إلى شخص سليم، من خلال ملامسته أو التعرض إلى الرذاذ المباشر، وحتى الآن لا يوجد دليل ملموس على انتشار الفيروس من خلال حليب الأم، كما أن كافة التحاليل التي تم إجرائها على الأمهات المرضعات وعلى حليب الثدي لم تشير إلى وجود الفيروس في حليب الأم، ولكن قد وجد أجسام مضادة له في حليب الأم.

وقد نشرت بعض التقارير التي أشارت إلى أن الأطفال الرضع المولدون لأمهات مصابات بفيروس كورونا وجد لديهم ارتفاع في مستوى الأجسام المضادة للفيروسات، وأنه حتى الآن لا يوجد أي دليل علمي على إصابة الأطفال الرضع بالفيروس.

بالرغم من إصابة 3 أطفال حديثي الولادة بالفيروس حتى الآن على مستوى العالم وظهور عليهم أعراض العدوى، وتأكيد الإصابة بالفيروس، ولكن لم يتم تحديد سبب إصابتهم، هل أصيبوا بالفيروس أثناء وجودهم بالرحم، أو تمت إصابتهم بالعدوى بعد ذلك.

لذا على المرأة الحذر خاصة أثناء الحمل في زمن الكورونا واتباع جميع التوجيهات اللازمة للوقاية والحماية من الإصابة به.

نصائح للوقاية عند الحمل في زمن الكورونا

الحمل في زمن الكورونا ومدى تأثير الفيروس على المرأة الحامل

وينصح الأطباء على مستوى العالم كل أم إذا شعرت بظهور الأعراض عليها وخصوصاً الحمى خلال الثلث الأول من الحمل، أن تقوم بتناول الأسيتامينوفين من أجل خفض درجة حرارة الجسم بدلاً من استخدام الأسبرين والذي قد ينتج عنه حدوث مشكلات وتشوهات للجنين، واتباع كافة أساليب الوقاية، والابتعاد عن أماكن الاختلاط إلا عند الضرورة، من أجل تجنب الإصابة بالعدوى.

كما يجب على السيدات الحوامل اللاتي يعانين من الإصابة بأمراض أخرى مثل الربو أو السكري أن يكن أكثر حرصاً وأكثر اتباعاً لأساليب الوقاية، حيث يعتبروا أكثر الأنواع سوءاً عند الإصابة بالفيروس.

وفي النهاية على كل حامل الاطمئنان وعدم الذعر والعلم أنه ما هو مؤكد حتى الآن أن أكثر الحوامل المصابات بفيروس كورونا هن اللاتي تم إصابتهم بأمراض أخرى من قبل، وأنه في حالة الإصابة بالفيروس فإنه غير محتمل إصابة الجنين به إلا أثناء ملامسة الطفل لسوائل الأم في عملية الولادة، أو خلال انتقاله بعد الولادة وملامسة شخص مصاب أو حامل للفيروس، كما أنه لا ينتقل من خلال حليب الأم نهائياً، بل أن حليب الثدي يحتوي على أجسام مضادة للفيروس.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

  1. who team، مرض فيروس كورونا (كوفيد -19): الحمل والولادة، world health organization، تمت المراجعة في 1 يناير 2020.
  2. unicef team، إبحار الحمل أثناء جائحة مرض فيروس كورونا (COVID-19)، unicef، تمت المراجعة في 1 يناير 2020.
  3. pregnancybirthbaby team، فيروس كورونا (كوفيد -19) والحمل، pregnancybirthbaby، تمت المراجعة في 1 يناير 2020.

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »
التخطي إلى شريط الأدوات