الطفل بعد الاربعين يوم والتغيرات التي تحدث له

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

من أجمل المراحل في حياة أي طفل بالنسبة للأم، هي مرحلة ما بعد الولادة. والتي تكتشف فيها الأم تغيراً في شكل رضيعها. حيث يحدث الكثير من التغيرات في شكل الطفل، وخاصةً في الأربعين يوم الأولى بعد الولادة، وهذه التغيرات التي تحدث للطفل، تحدث بمعدل سريع في الأسابيع الأولى من بعد الولادة، ومن بعد الاربعين يوم حتى يستقر شكل الطفل تقريباً بعد مرور عام من ولادته. بالتالي وفي إنجاب ingaab سنتعرف على شكل الطفل بعد الاربعين يوم والتغيرات التي تحدث له.

الطفل بعد الاربعين يوم

الطفل بعد الاربعين يوم والتغيرات التي تحدث له

تحدث الكثير من التغيرات للطفل بعد الأربعين يوم. كذلك تستمر هذه التغيرات إلى أن يتم الطفل عامه الأول، وبعدها يبدأ شكل الطفل في الاستقرار، ومن هذه التغيرات:

1- التغير في لون جسم الطفل

كثيراً ما يتغير لون جسم الطفل بعد الاربعين يوم الأولى بعد الولادة حتى يثبت لونه بعد سنة تقريباً، ولكن هناك بعض التغيرات في لون جسم الطفل التي قد تكون مؤشر على وجود بعض المشاكل الصحية للطفل، مثل اللون الأصفر الذي عادةً ما يصيب نسبة كبيرة من الأطفال، ويتم علاجه بسهولة بعد معرفة أسبابه، وأيضاً اللون الأزرق الذي من الممكن أن يكون إشارة على وجود بعض المشكلات في القلب.

2- تغير في شكل رأس المولود

عند الولادة غالباً ما يأخذ شكل رأس الطفل الشكل المخروطي، بسبب سحب الطفل من رأسه عند الولادة، ولكن بعد الأربعين عادةً ما يأخذ شكل الرأس الشكل المستدير، كما أن الطفل يولد بطبقة سميكة من القشور على رأسه، وتبدأ هذه الطبقة في التساقط بعد الأربعين يوم من الولادة.

3- تغير في شكل و لون عيون الطفل

يتغير لون عيون الطفل اكثر من مرة في العام الأول من عمره، وخاصةً بعد مرور الأربعين، ويرجع ذلك إلا أن الضوء الذي يتعرض له الطفل يعمل على إنتاج مادة تسمى الميلانين في القزحية، وهذه المادة هي المسئولة عن تغير لون عين الطفل، ولا يمكن تحديد نوع عين الطفل إلا بعد مرور عام، كما أن عيون الطفل عند الولادة لا تستطيع النظر والتركيز على شيء معين ولكن الطفل بعد الاربعين يوم تبدأ عيونه في التركيز.

4- تغير في شكل الوجه

يكون هناك بعض الشعيرات الموجودة على وجه الرضيع، والتي غالباً ما تختفي وتتساقط بعد الاربعين يوم.

5- تغير في شكل أنف الرضيع

يولد الكثير من الأطفال بأنف كبيرة منتفخة، وتسبب الكثير من القلق والتوتر للأم بسبب أن الطفل لا يستطيع التنفس بشكل طبيعي، ولكن تختفي هذه المشكلة تماما.

6- تغير في شكل فم الرضيع

بعد الولادة يكون شكل فم الرضيع غير طبيعي، وذلك بسبب أن الانسداد الموجود في أنف الرضيع يجعله يتنفس من فمه، مما يغير من شكل الفم، ولكن مع مرور الوقت وبعد مرور أربعين يوم، يكون الطفل قد اعتاد على التنفس بشكل طبيعي من أنفه، وهنا يتغير شكل الفم لقدرة الطفل على التحكم بعضلات الفم، ويصبح شكل الفم طبيعي.

7- تغير في شكل الأذن

في بعض الأحيان يولد الطفل يولد بشعر كثيف على أذنه مثل الشعر الذي يظهر على الوجه، ولكن غالباً ما يتطاير هذا الشعر بعد مرور الأربعين.

8- تغير في وزن الطفل

بعد الولادة غالباً ما تذهب أي أم إلى الطبيب لمتابعة الحالة الصحية لطفلها، ومتابعة وزنه، ومعرفة إذا كان طفلها ينمو بصورة جيدة أم لا، وانه لا يوجد أي مشاكل في نموه، وعندما يكون الطفل طبيعي وبصحة جيدة، فإن معدل الزيادة في وزنه ونموه يحدث بشكل سريع في الأسابيع الأولى بعد الولادة، وقد يصل وزن الطفل بعد الأربعين إلا ما بين الأربعة والسبعة كيلو جرام.

9- نوم الطفل بعد الاربعين يوم

بعد الولادة وخاصةً في الأسابيع الأولى ينام الطفل فترة كبيرة، أي أنه ينام معظم فترات الليل والنهار، ولا يستيقظ إلا للرضاعة، ويظل نوم الطفل غير منتظم إلا بعد مرور حوالي ثلاثة أشهر ، ومن الممكن بعدها أن ينام أربع أو خمس ساعات متواصلة دون أن يستيقظ.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »