الفرق بين اختبار الحمل المنزلي واختبار الدم

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

‏اختبار الحمل ‏يتم استخدامه عند ملاحظة تأخر الدورة الشهرية. ‏ويتم ‏اللجوء ل‏اختبار الحمل بعد موعد الدورة الشهرية مباشرة وذلك بغية الحصول على نتيجة أكيدة. وهنالك بعض الاختلافات بين اختبار الحمل المنزلي و اختبار الحمل بالدم. ولهذا سوف نوضح في إنجاب ingaab الفرق بين الاختبارين وموعد عمل كل منهما.

اختبار الحمل

الفرق بين اختبار الحمل المنزلي واختبار الدم

‏ينصح الأطباء ب‏إجراء اختبار الحمل المنزلي عند تأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوع حيث تكون النتيجة أكثر دقة. ‏بينما هناك بعض الآراء التي تنصح بإجراء اختبار الحمل المنزلي بعد يوم واحد من تأخر الدورة الشهرية. وفي المقابل اختبار الدم يمكن إجراءه ‏بعد أسبوع من موعد الدورة الشهرية.

‏أنواع اختبارات الحمل

‏ينقسم اختبار الحمل إلى نوعين وهما اختبار الحمل في البول ويكون ذلك من خلال استخدام اختبار الحمل المنزلي. بينما هناك تحليل هرمونات الحمل المتواجدة في الدم ويكون عن طريق المخبر.

بالتالي سوف نتعرف على الفرق بين هذين الاختبارين بشكل تفصيلي.

اختبار الحمل المنزلي

يمكن شراء بسهولة من الصيدلية ويتم استخدامه في المنزل عن طريق وضع بضع من نقاط البول في الجهاز المخصص للاختبار، ‏واتباع التعليمات الموضحة على الجهاز، ويتم اكتشاف وجود الحمل من خلال ارتفاع هرمون الحمل في الجسم والذي يظهر بعد مرور 14 يوم من تلقيح البويضة بالحيوان المنوي وانغراسها في الرحم.

يمكن ‏استخدام أكثر من أنواع اختبار الحمل المنزلي، ‏ويمكن الحصول على نتيجة مضمونة بنسبة 97% من أحد هذه الأنواع، ورغم ذلك فإن اختبار الدم أكثر دقة.‏

عند استخدام اختبار الحمل المنزلي يفضل استخدامه في الصباح الباكر حيث يكون هرمون الحمل أكثر تركيزاً وفي أعلى مستوياته، وذلك للحصول على نتيجة مضمونة، وعند ظهور نتيجة إيجابية يعني ذلك أنك حامل، بينما ظهور نتيجة سلبية يعني عدم وجود حمل. كذلك يمكنك إعادة الاختبار بعد فترة تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع أيام للحصول على النتيجة الأكيد، وهناك بعض العوامل التي يجب اتباعها للحصول على نتيجة إيجابية وهي:

  • اتباع التعليمات المذكورة على اختبار الحمل.
  • معرفة موعد الإباضة وموعد الإخصاب.
  • عمل اختبار حساسية اختبار الحمل.
  • عمل اختبار الحمل صباحاً بعد الاستيقاظ مباشرة.
  • وضع نقاط البول في مكانه الصحيح.

اختبار الدم

الفرق بين اختبار الحمل المنزلي واختبار الدم

تُفضل معظم النساء اللجوء إلى اختبار الدم وذلك لأنه أكثر دقة من اختبار الحمل المنزلي. فاختبار البول يمكن أن يخطأ عند استخدامه بشكل خاطئ. بينما اختبار الدم لا يوجد أي خطأ فيه، كما يوجد نوعان من اختبار الدم والتي يمكن أن تحدد وجود حمل أم لا وهما:

  • اختبار نوعي hcg: هو اختبار دم يكشف وجود هرمون الحمل أم لا.
  • اختبار الحمل الرقمي hcg beta: يقيس هذا الاختبار كمية الهرمون، بشكل دقيق لمعرفة نسبة هرمون الدم.

‏يتم إجراء اختبار هرمون الحمل بعد 14 يوم من موعد الدورة الشهرية وذلك عن طريق أخذ عينة من الدم وتحليلها، فإذا كانت إيجابية فذلك يعني على حدوث حمل، بينما إذا كانت النتيجة سلبية فذلك يدل على عدم حدوث الحمل.

موعد إجراء اختبار الحمل المنزلي

‏هناك بعض العلامات التي توضح متى يجب أن يتم إجراء اختبار الحمل ومن أهم تلك العلامات ما يلي:

  • تأخر الدورة الشهرية: ‏تأخر الدورة الشهرية هي أكثر العلامات التي تدل على حدوث الحمل. بالتالي اذا كنت تمتلكين دور الشهرية منتظمة وقد تأخرت، فهناك احتمال كبير بحدوث الحمل، وبذلك يمكنك إجراء اختبار حمل.
  • تقلصات الرحم: عند زرع البويضة في بطانة الرحم يحدث تقلصات وآلام شديدة أسفل منطقة البطن، ويتشابه هذا الألم مع ألم الدورة الشهرية.
  • آلام الثدي: من علامات حدوث الحمل أن تشعر الحامل بألم شديد في منطقة الثدي ويمكن أن يصل هذا الأم إلى التهابات، بالإضافة إلى تغير لون الهالة المحيطة بمنطقة الثدي.

وفي الختام نذكركم بأن تلك الأعراض يمكن من خلالها معرفة إذا كان يجب عليك استخدام جهاز اختبار الحمل المنزلي أم لا، وخاصة إذا كانت الدورة تأتي بشكل منتظم.

فيديو عن أهم النصائح لزيادة فرص الحمل

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »
التخطي إلى شريط الأدوات