النظام الغذائي أثناء الحمل: ما يجب عليك تجنبه وما يجب عليك تناوله

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

النظام الغذائي أثناء الحمل أمر في غاية الأهمية. لان الطعام هو المصدر الرئيسي لتغذية الطفل. ولهذا السبب يوصي الخبراء بضرورة أن يكون النظام الغذائي للأم يحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات الصحية لتوفير العناصر الغذائية المهمة التي يحتجاها الطفل للنمو والتطور.

ووفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG) يعد الكالسيوم وحمض الفوليك والحديد والبروتين من أكثر العناصر الغذائية التي تحتجاها المرأة الحامل عن غيرها من النساء.

فهل تسائلت يوماً لماذا تعد هذه العناصر على وجه التحديد؟ تابع معنا التالي من “إنجاب ingaab” لنوضح لك السبب.

أهم العناصر في النظام الغذائي أثناء الحمل
النظام الغذائي أثناء الحمل

يوجد مجموعة من العناصر الضرورية التي يجب أن تتواجد في النظام الغذائي للحامل، وتتمثل هذه العناصر فيما يلي:

حمض الفوليك

حمض الفوليك هو فيتامين B الضروري للمساعدة في منع العيوب الخلقية في دماغ الطفل والحبل الشوكي المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي. ولكن للأسف من المحتمل أن يكون صعبًا الحصول على الكمية الموصى بها من حمض الفوليك أثناء اتباع النظام الغذائي.

لذا فأن منظمة March of Dimes وهي منظمة تهتم بتوعية الأمهات من أجل منع العيوب الخلقية. وتوصي النساء اللواتي يحاولن إنجاب طفل بتناوله كمكمل غذائي. وتتمثل الجرعة في 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا لمدة شهر قبل الحمل. أما أثناء الحمل عليها زيادة كمية حمض الفوليك إلى 600 ميكروغرام في اليوم.

بالتالي هذه بعض الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك: الخضروات الورقية والحبوب المدعمة والخبز والمعكرونة والفول والحمضيات.

الكالسيوم

يعد هذا العنصر من أهم العناصر التي يجب أن تكون موجود في النظام الغذائي أثناء الحمل. لأنه يعمل على بناء عظام الطفل وأسنانه. بالتالي إذا لم تحصل المرأة الحامل على ما يكفي من الكالسيوم فسيتم سحبه من مخزون الأم الموجود في عظامها وإعطائه للطفل.

بالإضافة إلى أن العديد من منتجات الألبان تحتوي على فيتامين د. والذي يعمل على تنمية عظام الطفل وأسنانه. ووفقًا لما قالته هيئة أطباء النساء والتوليد الأمريكية ACOG أن النساء الحوامل اللواتي التي يبلغن من العمر 19 عامًا أو أكثر يحتاجن إلى 1000 ملليغرام من الكالسيوم يوميًا. بينما المراهقات الحوامل من 14 إلى 18 عامًا يحتاجون إلى 1300 ملليغرام يوميًا.

من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي يجب أن تتواجد في النظام الغذائي الخاص بالحامل هي الحليب واللبن والجبن والعصائر والأطعمة المدعمة بالكالسيوم والسردين أو السلمون وبعض الخضروات الورقية مثل اللفت.

الحديد

صرحت هيئة أطباء النساء والتوليد الأمريكية ACOG أن الحامل تحتاج إلى 27 ملليغرام من الحديد يوميًا. كذلك تحتاج إلى المزيد من الحديد من أجل تزويد الطفل بالأكسجين. والذي قد يؤدي الحصول على كمية قليلة جدًا منه إلى فقر الدم. وفي هذه الحالة تُصاب الحامل بالإرهاق وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

كما تحث هيئة أطباء النساء والتوليد الأمريكية على ضرورة تناول مصدر جيد لفيتامين سي في نفس الوجبة عند تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل تناول كوبًا من عصير البرتقال في وجبة الإفطار مع الحبوب المدعمة بالحديد.

ومن الأطعمة التي تحتوي على الحديد هي اللحوم والدواجن والأسماك والفول المجفف والبازلاء والحبوب المدعمة بالحديد.

البروتين

قالت أخصائية التغذية والمتحدثة باسم التغذية من قبل منظمة الولادة لأكاديمية التغذية وعلم التغذية في فلوريدا سارة كريجر أن النظام الغذائي أثناء الحمل يجب أن يتضمن على الكثير من البروتين التي يجب أن تتناوله المرأة الحامل.

أضافت قائلة أن معظم النساء لا يعانين من مشاكل في الحصول على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالبروتين في وجباتهن الغذائية، وفي نهاية المطاف وصفت البروتين بأنه “عنصر مغذي” لأنه يساعد في بناء أعضاء مهمة للطفل مثل المخ والقلب.

ومن الأطعمة الغنية بالبروتين هي اللحوم والدواجن والأسماك والفاصوليا والبازلاء المجففة والبيض والمكسرات.

الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل

بينما نتحدث عن أفضل الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الحمل، بالتالي يجب أن نتذكر أن هناك بعض العناصر التي يجب إزالتها من قائمة النظام الغذائي، فمن المرجح أن تحتوي بعض هذه الأطعمة على بكتيريا أو مواد كيميائية يمكن أن تجعلك مريضًا.
كما أن هناك العديد من الأطعمة التي تعد مضرة ليس فقط بالنسبة للأم بل أيضًا بالنسبة للطفل، لأنها قد تسبب للحامل العديد من المشاكل مثل الإصابة بمرض سكري الحمل لذا على الحامل تجنب مثل هذه الأطعمة حتى بعد الولادة لكي تتأكد أن الطفل سوف يتمتع بصحة جيدة، وسوف نوضح لك أمثلة على هذه الأطعمة ولماذا قد تسبب الضرر للطفل.

الكحول

يجب على الحامل تجنب تناول المشروبات الكحولية، حيث يمكن للكحول الموجود في دم الأم أن ينتقل مباشرة إلى الطفل عبر الحبل السري، حيث اثبت الدراسات أن للكحول أثار سلبية على الجنين، لأنها لا تسبب العديد من مشاكل جسدية فقط بل أيضًا تُسبب صعوبات في التعلم والسلوك عند الرضع والأطفال.

الأسماك ذات النسب العالية من الزئبق

وفقًا لما صرحت به أكاديمية التغذية أن على الحامل تجنب العديد من المأكولات البحرية التي تحتوي مستويات عالية من ميثيل الزئبق، ومن هذه المأكولات سمك الماكريل وسمك المارلين وسمك القرميد، حيث أن ميثيل الزئبق مادة كيميائية سامة يمكن أن تمر عبر المشيمة ويمكن أن تكون ضارة لمخ الجنين والكليتين والجهاز العصبي النامي.

طعام غير مبستر

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية USDA فإن النساء الحوامل معرضات لخطر كبير للإصابة بالمرض من نوعين مختلفين من التسمم الغذائي وهما:

  1. الليستريات التي تسببها بكتيريا الليستريا.
  2. وداء المقوسات وهي عدوى يسببها طفيلي.

يقول مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أن عدوى الليستريا قد تتسبب في الإجهاض وولادة جنين ميت، والولادة المبكرة أو وفاة الأطفال حديثي الولادة، ولتجنب داء الليستريات توصي وزارة الزراعة الأمريكية بتجنب الأطعمة التالية أثناء الحمل:

  • الحليب غير المبستر (الخام) والأطعمة المصنوعة منه مثل جبنة فيتا.
  • اللانشون واللحوم الباردة التي لم يتم تسخينها قبل الأكل لقتل أي بكتيريا ضارة.
  • السلطات المٌباعة في المتاجر مثل سلطة التونة الجاهزة.

الأطعمة النيئة

النظام الغذائي أثناء الحمل

يمكن للأم أن تنقل عدوى التوكسوبلازما إلى طفلها، مما قد يُسبب مشاكل كثيرة مثل: فقدان البصر و الإعاقة العقلية أو الجسدية في وقت لاحق من الحياة، وللوقاية من هذه العدوى توصي وزارة الزراعة الأمريكية بتجنب الأطعمة التالية أثناء الحمل:

  • اللحوم الحمراء والدجاج ولا سيما النيأة أو غير المطبوخة جيدًا.
  • الأسماك النيأة مثل السوشي.
  • البيض النيء أو المطبوخ بشكل سئ.

وفي الختام من الطبيعي أن تقلق الحامل من أن النظام الغذائي أثناء الحمل لا يصل إلى المستوى المطلوب، ولكن  يجب الانتباه والحرص على تناول الأطعمة المفيدة، و بالأخص تلك الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل حمض الفوليك والبروتين والحديد والكالسيوم وفيتامين د، والحد من الوجبات الخفيفة الخالية من السعرات الحرارية، وهذا سيساعد في الحصول على التغذية التي يحتجاها كلاكما، وعند القلق في أي وقت أثناء الحمل من عدم الحصول على ما يكفي من فيتامينات أو معادن معينة، هنا يجب التحدث مع طبيب مختص للوصول إلى نظام غذائي مناسب.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »