تأثير فيروس كورونا على الحامل والجنين وأهم النصائح للوقاية من خطر الإصابة به

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

أن تأثير فيروس كورونا على الحامل والجنين مع تزايد الأعداد المصابة بفيروس كورونا على المستوى العالمي وليس في مصر فقط. ارتفعت معها نسب فرص الإصابة به على كافة الأعمار والأنواع، وهو الأمر الذي جعل الجميع في حالة قلق وتوتر. وتُعد الحوامل هي أحدى الفئات الأكثر عرضة للإصابة به. وذلك بسبب ضعف مناعة الحامل خلال هذه الفترة. ولكن لا ينصب تفكير الحامل على هذا الأمر فقط، بل أنها أيضًا تقلق من تعرض جنينها للإصابة سواء أثناء تواجده بالرحم، أو بعد الولادة. بالتالي يحرص “إنجاب ingaab” على تقديم لك أهم المعلومات عن تأثير فيروس كورونا على الحامل والجنين. وما يمكن فعله لحماية نفسها والجنين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

تأثير فيروس كورونا على الحامل
تأثير فيروس كورونا على الحامل والجنين

أكثر ما قد يقلق الحامل في هذه الفترة هو مدى فرص تعرضها للإصابة، وما يمكن لفيروس كورونا التأثير به على الحمل، وخصوصاً أن في فترة الحمل تصبح مناعة الحامل ضعفيه وهو الأمر الذي يعرضها للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات.

ومن خلال الأبحاث التي أجريت من قبل الباحثين في جامعة اكسفورد على عدد كبير من الحوامل تبين منها مدى تأثير فيروس كورونا على الحوامل والمخاطر المحتملة، ويمكنكم التعرف على هذه النتائج والمخاطر المحتملة من خلال متابعة الفيديو التالي.

هل تخضع الحامل لاختبار الإصابة بفيروس كورونا المستجد قبل الولادة؟

أحد الأسئلة التي تشغل تفكير وبال الحامل، وتعتمد إجابة هذا السؤال على البلد المقيم بها، والمستشفى التي تتم بها الولادة، فحتى الآن غير معلوم بشكل دقيق تأثير فيروس كورونا على الحامل والجنين، ولذلك يُعد إجراء هذا الاختبار أمر هام لصحتها وصحة الجنين ولصحة الطاقم الطبي الذي يعتني بها وبالجنين بعد الولادة.

هل تنتقل عدوى فيروس كورونا من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل؟

قبل الإجابة على هذا السؤال علينا أولًا معرفة طرق انتشر فيروس كورونا فهذا الفيروس ينتشر من خلال التواصل المباشر مع المصابين به، والتعرض إلى الرذاذ أو الملامسة المباشرة للشخص المصاب، وتعتبر هذه هي القاعدة الأساسية والأولى للإصابة، لذا فإنه عند مخالطة الحامل لشخص مصاب، قد تتعرض للإصابة بالفيروس، أما عن فرص تعرض الجنين للإصابة به، يكن من خلال عدة طرق، ويمكن التعرف عليها بشكل أكثر توضيحًا من خلال متابعة الفيديو التالي عن أهم المعلومات المتعلقة بإصابة الحامل والجنين وعلاقة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 بها.

أهم النصائح للوقاية من خطر الإصابة بفيروس كورونا

تأثير فيروس كورونا على الحامل والجنين

الحوامل مثلها مثل أي شخص، معرضة للإصابة بهذا الفيروس، ولكن تعتبر الوقاية هي الحل الأمثل والأفضل والتي تحميها وتحمي جنينها من خطر محتمل ليس معروف عواقبه، وإليك أهم الإرشادات والنصائح التي تقي شر تأثير فيروس كورونا على الحامل:

  • من الهام الحرص على غسل الأيدي باستمرار.
  • الابتعاد عن ملامسة الوجه.
  • استخدام المناديل الورقية أثناء السعال أو العطس.
  • للتعرف أكثر على بقية طرق الوقاية والحماية من فيروس كورونا ومعرفة مدى تأثير فيروس كورونا على الحامل والجنين تابعي معنا الفيديو التالي.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

  1. who.int، فهم تأثير COVID-19 على النساء الحوامل وأطفالهن، World Health Organization، تمت المراجعة في 1 يناير 2020.
  2. Huma Farid، حامل وقلقة من كوفيد -19، Harvard university، تمت المراجعة في 1 يناير 2020.
  3. Meredith Wadman، لماذا تواجه النساء الحوامل مخاطر خاصة من COVID-19، sciencemag، تمت المراجعة في 1 يناير 2020.
مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »