تخصيب IVF.. وأهم الإرشادات والنصائح قبل عملية التخصيب

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

في كثير من الأحيان يكون لدى أي من الزوجين بعض المشاكل التي تمنع حدوث الحمل بشكل طبيعي، مثل مشكلات الخصوبة عند أي منهم. وهناك رجال يعانون من ضعف وقلة في عدد الحيوانات المنوية. كما أن هناك بعض المشاكل الخاصة بالمرأة مثل ضعف التبويض، ومع تقدم العلم في جميع المجالات الطبية، تم اكتشاف الكثير من الحلول الخاصة بالحمل عن طريق عدة طرق. ومن هذه الطرق ما يسمى بالتلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب والذي يطلق عليه تخصيب IVF.

وهذا ما سوف نتحدث عنه باستفاضة في إنجاب ingaab.

تخصيب IVF

تخصيب IVF.. وأهم الإرشادات والنصائح قبل عملية التخصيب

يتم هذا الأجراء في المختبر، ويكون عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تساعد في عملية الإخصاب. بالتالي تساعد على حدوث الحمل لصعوبة حدوثه بشكل طبيعي، بسبب بعض مشكلات الخصوبة.

تتم هذه العملية عن طريق جمع البويضات من المبايض وأيضاً الحيوانات المنوية. ويتم تخصيب هذه البويضات بواسطة الحيوانات المنوية خارج الرحم، ثم يتم وضع البويضات أو البويضة المخصبة والتي تمثل الجنين إلى داخل الرحم. وغالباً ما تتم هذه الإجراءات في فترة تمتد حوالي ثلاثة أسابيع.

ويرجع نجاح عملية التلقيح الصناعي أو تخصيب IVF إلى بعض العوامل منها، عمر كل من الزوج والزوجة. كذلك نوعية المشكلة المانعة لحدوث الحمل.

وقد ينتج عن هذه العملية حمل بأكثر من جنين. حيث أنه من الممكن أن يتم تلقيح أكثر من بويضة إلى داخل الرحم، مما يزيد من احتمالية الحمل بتوائم.

النصائح و الإرشادات تخصيب IVF

من الضروري أن يخضع كل من الزوجين للكشف الطبي قبل عملية التلقيح الصناعي “تخصيب IVF”، للتأكد من عدم وجود أي عدوي بالجهاز التناسلي لكل من الزوجين. وأيضاً لكي يخبرهم الطبيب بنسبة نجاح العملية ونسبة خطورتها. كما أنه من الضروري أن يتبع كل من الزوجين بعض الإرشادات التالية قبل الخضوع لعملية تخصيب IVF وهي:

  1. من الضروري أن يتبع كل من الزوجين نظام غذائي صحي. و ذلك للحفاظ على وزن الجسم، حيث أن الوزن الزائد من الممكن أن يقلل من نسبة نجاح العملية.
  2. يجب أن يعرف الطبيب إذا تم استخدام أدوية للعقم من قبل لكل من الزوجين أم لا.
  3. الابتعاد تمامًا عن التدخين وعن شرب الكحوليات وذلك لكل من الزوجين،
  4. عدم الإفراط في شرب السوائل التي تحتوي على مادة الكافيين، حيث أن كل ذلك يضعف من نسبة نجاح العملية.

أسباب لجوء الزوجين للتلقيح الصناعي

تخصيب IVF.. وأهم الإرشادات والنصائح قبل عملية التخصيب

يلجأ الزوجين لعملية تخصيب IVF لحل مشكلة العقم وذلك بعد محاولات كثيرة  لحل هذه المشكلة عن طريق الأدوية والكشف الطبي على كل من الزوجين، فيكون التلقيح الصناعي هو الحل الأمثل في حالة وجود بعض المشاكل عند كل من الزوجين ومن هذه المشاكل:

  1. عدم انتظام التبويض عند المرأة، فهناك بعض السيدات يكون التبويض قليل أو نادر الحدوث مما يقلل من عدد البويضات الصالحة للتبويض.
  2. ضعف كفاءة وعدد الحيوانات المنوية للرجل، وفي هذه الحالة قد يصعب على الحيوان المنوي أن يتحرك بسهولة ولا يستطيع أن يخترق البويضة.
  3. انسداد قناة فالوب للمرأة، مما يجعل تخصيب البويضة وانتقال الجنين إلى الرحم أمر صعب للغاية.
  4. وجود بعض الأورام الحميدة برحم المرأة، وهذا الأمر كثيراً ما يحدث بعد عمر الثلاثين، وتتداخل البويضة بعد تخصيبها مع هذه الأورام الحميدة.
  5. العقم بدون أي أسباب، فكثيراً ما يتأخر الحمل وبدون وجود أي أسباب لذلك، وفي هذه الحالة يتم اللجوء للتلقيح الصناعي.
  6. في حالة وجود أي من الأمراض السرطانية، وقبل البدء في العلاج يتم جمع البويضات والحيوانات المنوية وتجميدها، حيث أن علاج الأمراض السرطانية قد يضعف من خصوبة كل من الرجل والمرأة.

فيديو عن زيادة الخصوبة عند المرأة

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »