جدول أيام التبويض بعد الدورة

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

جدول أيام التبويض بعد الدورة : تسجيل أيام التبويض من أهم الأشياء بالنسبة لأي سيدة متزوجة تخطط للحمل. ولذلك فمن المهم أن تسجل المرأة أيام الدورة الشهرية من كل شهر حتى تتعرف على الأيام التي يحدث فيها التبويض وأيضاً الأيام التي تكون فيها معدلات الخصوبة مرتفعة. حيث إن الحمل يحدث خلال فترة التبويض.

بالتالي وفي إنجاب ingaab سنتعرف على الكثير من المعلومات الخاصة بكيفية تحديد أيام التبويض. كذلك النصائح الهامة لكل رجل وامرأة من أجل زيادة فرص حدوث الحمل. وأيضاً جدول أيام التبويض بعد الدورة.

جدول أيام التبويض بعد الدورة

جدول أيام التبويض بعد الدورة

هناك كيس داخل مبيض المرأة تتكون بداخله البويضة، هذا الكيس يتمزق في كل شهر لتنطلق منه البويضة متحركة إلى قناة فالوب. وتنتظر البويضة داخل قناة فالوب حتى يتم تلقيحها بواسطة الحيوانات المنوية ويحدث الإخصاب. بعد ذلك تتجه البويضة المخصبة ناحية جدار الرحم حتى تتم عملية الانغراس ويحدث الحمل.

وبما أن الحمل لا يحدث إلا خلال فترة التبويض. فمن الضروري أن تتعرف المرأة على أيام التبويض لديها. ولا يمكن التنبؤ بموعد التبويض إلا بالاستعانة بتسجيل وحساب أيام الدورة الشهرية الخاصة بها.

وعند حساب أيام الدورة الشهرية لمعرفة فترة التبويض. لابد أن تكون الدورة الشهرية منتظمة، أي تأتي بانتظام كل 28 يوم. حيث أن التبويض عند المرأة يبدأ من اليوم الرابع عشر من تاريخ أول يوم من الدورة الشهرية، أما عن الخصوبة فتبدأ من اليوم العاشر من الدورة الشهرية وحتى اليوم الخامس عشر.

وهناك بعض السيدات من الممكن أن يكون لديهن بعض المشكلات الهرمونية التي تؤثر على التبويض، وهنا لابد من استشارة الطبيب لمحاولة حل هذه المشكلة.

لا يمكن أن يكون التبويض في أي يوم من أيام الشهر، فقط يكون في منتصف الدورة الشهرية، والبويضة تعيش فقط لمدة 24 ساعة، بينما يستطيع الحيوان المنوي أن يعيش لمدة خمسة أيام تقريباً، حيث أن الحيوان المنوي ينتظر البويضة قبل نزولها. ولكن عند عدم تخصيب البويضة، فتنتقل إلى الرحم وتنزل على صورة الدورة الشهرية مع بطانة الرحم من خلال المهبل.

وحيث أن عملية التبويض تحدث منتصف الدورة الشهرية وعلى الأخص في اليوم الرابع عشر من الدورة، فمثلاً إذا بدأت آخر دورة شهرية اليوم الثالث من شهر مارس، فيكون التبويض اليوم السادس عشر من شهر مارس.

بما أن معرفة جدول أيام التبويض من أهم الأمور التي يجب معرفتها لحدوث الحمل. بالتالي هناك فئة من السيدات يرغبن بمعرفة هذا الجدول لمنع حدوث الحمل.

معرفة أيام التبويض لمنع الحمل

بالنسبة لأي سيدة لا تريد حمل، فيمكنها ممارسة الجماع في فترة الأمان وهي الفترة التي لا يحدث فيها تبويض، حيث أن هذه الفترة لا يوجد فيها بويضة ليتم تلقيحها وبالتالي لا يمكن حدوث حمل، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة إلا في حال الدورة الشهرية المنتظمة.

كيف يمكن تحديد فترة الأمان؟

  1. حساب الفترة الزمنية الفاصلة بين كل دورة شهرية والدورة التي تليها، ويفضل أن يكون هذا لمدة ثماني دورات شهرية، وحساب الأيام ما بين كل دورة والدورة التي تليها.
  2. حساب أطول وأقصر فترة ما بين كل دورتين متتاليتين، ثم تقوم بطرح 18 يوم من أقصر فترة ما بين دورتين متتاليتين، فيكون الناتج هو أول أيام الخصوبة، والفترة السابقة لفترة الخصوبة تكون هي الفترة الآمنة، وبطرح 11 يوم من أطول فترة بين دورتين متتاليتين، فيكون الناتج هو آخر أيام فترة الخصوبة، والفترة التالية لفترة الخصوبة فترة آمنة.

‏ضعف التبويض وأسبابه

جدول أيام التبويض بعد الدورة

  1. الخلل في وظائف بعض الغدد مثل الغدة الدرقية والغدة النخامية.
  2. زيادة الوزن والسمنة المفرطة، يؤدي إلى حدوث تكيسات على المبايض.
  3. وجود أي مشاكل في الهرمونات الأنثوية قد يؤثر على التبويض.

وبهذا نكون قد تناولنا أهم المعلومات عن أيام التبويض بعد الدورة الشهرية و جدول أيام التبويض، وكيفية تحديد فترة الأمان،حتى يمكنك زيادة فرص حدوث الحمل.

فيديو عن أدق طرق تحديد التبويض

 

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »