حمى التيفوس.. حمى الجبال الصخرية المبقعة أعراضها وطرق الوقاية

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

يعتبر التيفوس مجموعة من الأمراض نتيجة للجراثيم من فصيلة الريكتسيّات، والتي من السهل الانتقال إلى البشر عن طريق الحشرات، ومن خلال إنجاب ingaab سوف نوضح لك ما هي حمى التيفوس والأعراض المسببة لها، وكيفية الوقاية من الإصابة بها.

ما هي حمى التيفوس

حمى التيفوس.. حمى الجبال الصخرية المبقعة

هو عدوى بكتيرية ناتجة عن جرثومة الريكتسية، ويسمى بتيفوس حمى الجبال الصخرية، ومن الممكن أن تنتقل تلك العدوى عن طريق لدغة حشرة، فتنتشر بعد ذلك لباقي جسم الإنسان، وفي أغلب الحالات يكون المرض خفيفاً، ولم يكون له أي مضاعفات خطيرة، ولكنه يسبب الكثير من المضاعفات في حالات أخرى لدرجة أنها تشكل خطراً كبيراً على حياة الإنسان.

ما هي أعراض التيفوس؟

تنقسم شدة هذا المرض إلى عدة مراحل، فأول مرحلة تكون أعراضه شبيهة بأعراض أمراض أخرى كثيرة منها:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ لتصل إلى 39.5 درجة مئوية.
  • الإصابة بالصداع الشديد، فمن أهم أعراضه الصداع الشديد.
  • القشعريرة التي تصيب الجسم بكامله.
  • فقدان الشهية.
  • آلام مستمرة في منطقة البطن.
  • التعب، الإرهاق، والضعف العام.

أعراض حمى التيفوس المتطورة

وهناك مراحل أخرى من تطور ذلك المرض، فتظهر أعراض مميزة لحمى الجبال الصخرية المبقعة، وذلك في أول أسبوع من عملية اللسع، وحتى بعد عملية اللدغ بأسبوعين، ومن أهم هذه الأعراض:

  • الإسهال.
  • عدم الشعور بالراحة.
  • الآم في كافة الجسم.
  • الطفح الجلدي خاصة في الكاحلين، ويكون على شكل بقع حمراء.

مضاعفات تيفوس أو حمى الجبال الصخرية المبقعة

في بداية أكتشاف المرض يكون من السهل علاجه بالأدوية، فكلما تم اكتشاف المرض في بدايته كلما زادت فرص علاجه دون مضاعفات، ولكن قد تحدث مضاعفات للمرض إذا لم يتم اكتشافه في بدايته، وذلك من خلال انتشار الجرثومة عن طريق الدم لتصل إلى القلب، المفاصل، الجهاز العصبي، وإليكم مضاعفات المرض:

  1. التهاب السحايا.
  2. فشل الرئتين، فشل كلوي، مشاكل القلب.
  3. اضطراب في تخثر الدم.
  4. انخفاض تدفق الدم، وتزويده إلى أعضاء جسم المصاب.
  5. الإصابة بغرغرينا في الأطراف تصل إلى بتر تلك الأطراف بأكملها.
  6. التهاب دماغي.

تشخيص مرض التيفوس

  1. يتم تشخيص هذا المرض عن طريق شكل الجلد للمريض، فالطفح الجلدي يشكل مؤشراً هاماً في الإصابة بهذا المرض، وذلك في حالات الذهاب إلى نزهة في غابة.
  2. من الممكن أيضاً تشخيص المرض عن طريق عزل الجرثومة من دم المصاب، وأخذ عينة من الطفح الجلدي.

علاج حمى التيفوس

  • في حالة اكتشاف المرض في بدايته يكون من السهل علاجه، ولكن في حالة تأخر بدء العلاج، أو في حالة عدم معالجة المصاب، قد تتدهور حالة المصاب، ويصاب بعدة مضاعفات من أخطرها الوفاة.
  • تبدأ رحلة علاج حمى التيفوس بتحديد المكان الذي دخلت منه الجرثومة، وإذا كان القراد مازال موجوداً في جسم الإنسان أو لا، وفي حالة وجودة يجب إزالته بحذر شديد.
  • يجب تناول المضادات الحيوية اللازمة، وعادةً يكون الدواء هو  الدوكسيسيكلين لمدة لا تقل عن أسبوع، ولا تزيد عن 10 أيام، أما بالنسبة النساء الحوامل اللاتي تصبن بمرض التيفوس فتتم معالجتهن بمضادات حيوية مختلفة لا تؤثر على الجنين، مثل دواء كلورمفنيكول.
  • ينبغي الانتظام في تناول العلاج، وذلك في حالة التأكد من الإصابة بمرض التيفوس، لأن في حالة عدم الانتظام  في تناول العلاج قد يؤدي ذلك إلى العديد من المضاعفات الخطيرة التي قد تصل إلى حد الوفاة.
  • عندما يتعرض الشخص للسعة القرادة يجب على الفور إزالتها، وذلك عن طريق إمساكها من المنطقة الواقعة بين الجسم، والرأس، ويُفضل أو تتم تلك العملية باستخدام ملقاط، ووضع القراد في كيس محكم الغلق.
  • يجب على الشخص المصاب غسل مكان اللسعة على الفور باستخدام الماء، والصابون، ويُفضل الصابون المصاد للبكتيريا، وكذلك اليدين.

كيفية الوقاية من مرض التيفوس أو  حمى الجبال الصخرية المبقعة

حمى التيفوس.. حمى الجبال الصخرية المبقعة

  1. في حالة الذهاب إلى رحلة للغابة، يجب ارتداء ملابس، وأحذية طويلة.
  2. يجب استخدام مستحضرات التجميل التي من شأنها طرد الحشرات.
  3. وعند نهاية الرحلة يجب تأكد الشخص المسافر من عدم وجود قرادة، أو عدم إصابة الجسم بلسعة، وإذا تم التأكد من وجود القرادة يجب إزالته على الفور بحذر شديد، وعند الشعور بأي من أعراض ذلك المرض يجب التوجه إلى أقرب مستشفي، وذلك للحصول على الإسعافات الأولية، إضافة إلى إبلاغ الطبيب بكل تفاصيل الرحلة.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »