طرق حساب الولادة بالهجري بطريقة سهلة وبسيطة

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

يعتبر التقويم الهجري هو التقويم الذي تتبعه معظم الدول العربية، خاصة الدول الإسلامية، وعلى رأسهم السعودية، ومن أهم مميزات هذا التقويم هو تحديد الأشهر القمرية، خاصة في شهر شعبان، رمضان، وذي الحجة، وأيضاً تحديد المناسبات الدينية مثل الحج، الصوم، والمولد النبوي، ومن المعروف أن عدد أيام السنة الهجرية هم ٣٥٥ يوماً، وهناك بعض الأطباء تقوم بحساب الحمل، وموعد الولادة باستخدام التقويم الهجري، فتابعي إنجاب ingaab لمعرفة كيفية حساب الولادة بالهجري.

حساب الحمل بالهجري

طرق حساب الولادة بالهجري بطريقة سهلة وبسيطة

الحمل يحدث خلال فترة التبويض، والتي يتم فيها تخصيب البويضة من قبل الحيوان المنوي، وتعرف تلك العملية باسم عملية الإخصاب، وتتم فيها تخصيب البويضة.

ثم الاتجاه إلى الرحم للاستقرار به، وبدء عملية الحمل، أما عن حساب الحمل بالهجري فيتم من خلال تحديد موعد الإباضة، والذي هو عبارة عن الفترة من اليوم الحادي عشر حتى اليوم السابع عشر من بداية الدورة الشهرية.

وعليه يكون يوم التخصيب هو يوم الحمل الفعلي، ويعتبر التقويم الهجري هو الأفضل في حساب الحمل، حيث أولا معظم السيدات اللاتي لديهن دورة شهرية منتظمة يكون موعدها  بعد 28 يوم حتى 30 يوم، وهو عدد الأيام الهجرية في المتوسط، كما أنه يتماشى مع حساب الحمل بالأسابيع بخلاف التاريخ الميلادي.

اقرأي أيضًا: مشاكل الحمل تعرفي عليها وتجنبيها من اجل حمل أمن 

طريقة حساب الولادة بالهجري

طريقة حساب الولادة بالهجري تختلف عن الأشهر الميلادية، حيث يزداد الحساب بالتاريخ الهجري عن الميلادي بمقدار أسبوع.

حيث تتم الولادة بعد حدوث الحمل بتسعة أشهر وأربعة عشر يوماً، ويمكننا تبسيط إليك الفكرة عن طريق شرح مثال لحساب الولادة بالهجري:
إذا كان أول يوم جاءت به الدورة الشهرية هو يوم 1 من ربيع الأول لعام 1440 هـ فعند إضافة تسعة أشهر وأربعة عشر يوماً إلى هذا التاريخ، يصبح موعد الولادة المتوقع هو 15 ذو الحجة 1440 هـ.

اقرأي أيضًا: طريقة حساب الحمل بالهجري وموعد الولادة خطوة بخطوة 

طرق أخرى لحساب الولادة بالهجري

١- معرفة موعد الولادة عن طريق حساب آخر دورة شهرية للمرأة الحامل

من أهم الطرق المستخدمة لمعرفة ميعاد الحمل هي حساب آخر دورة شهرية، فمن الممكن معرفة ميعاد الولادة بسهولة، وذلك عن طريق معرفة تاريخ آخر دورة شهرية للمرأة الحامل.

فهذه الطريقة من أكثر الطرق انتشاراً، فيمكن تطبيقها من خلال تحديد أول يوم لأخر دورة شهرية، فمثلاً إذا كان أول يوم لأخر دورة شهرية هو اليوم الأول من الشهر الحادي عشر، نقوم بعد ذلك بإضافة سبعة أيام ليصبح اليوم الثامن، ونقوم بطرح ثلاثة أشهر من هذا التاريخ ليصبح موعد الولادة المنتظر هو اليوم الثامن من الشهر الثامن للسنة المقبلة.

 يفضل اعتماد ميعاد الولادة بمعرفة تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية للمرأة الحامل التي تكون دورتها الشهرية منتظمة، وليس من الطبيعي حساب ميعاد الولادة من تاريخ حدوث الحمل، وذلك لعدة أسباب، من أهمها:

من المعروف أن فترة التبويض لكل مرأة تبدأ بعد أسبوعين من أول يوم للدورة الشهرية، ولكن ذلك ليس بالشيء المؤكد، فقد تختلف كل سيدة عن غيرها.

فالبويضة تظل خصبة لمدة قد تصد إلى 24 ساعة بعد إطلاقها من المبيض الخاص بالمرأة، وقد تظل الحيوانات المنوية على قيد الحياة لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 7 أيام بعد الجماع، وذلك لتخصيب البويضة، لذلك قد تختلف كل حالة عن غيرها.

٢- دولاب الحمل

وهي من أسهل الطرق لتحديد ميعاد الولادة، وهي طريقة أيضاً أكثر انتشاراً لدى الأطباء، ويمكن تحديد ميعاد الولادة عن طريقها من خلال تحديد آخر تاريخ دورة شهرية على الدولاب.

يعتبر استخدام المؤشر يظهر بعد ذلك تاريخ ميعاد الولادة، ولكن على الرغم من أن هذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعاً بين الأطباء، إلا أن حساباتها تعتبر تقديرية، وغير مؤكدة علي الإطلاق.

٣- استخدام الأشعة فوق الصوتية

فهناك عدة نساء تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، وبالتالي يصعب تحديد ميعاد الولادة بالطرق السابقة، لذلك يتم استخدام هذه الطريقة في مثل هذه الحالات.

فيذهب بعض الأطباء لاستخدام الأشعة فوق الصوتية عندما تعاني المرأة الحامل من عدم انتظام دورتها الشهرية.

وذلك من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية، ومن خلال هذه الطريقة يمكن للطبيب تحديد عمر الحمل، تطور الجنين، ومعرفة ميعاد الولادة المنتظر.

وتتميز هذه الطريقة بأن الطبيب يقوم من خلالها بالاطمئنان على الجنين عن طريق قياسه من قدمه إلى رأسه، ويُفضل إجراء هذه الطريقة بعد الأسبوع السادس من الحمل.

المصادر

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »