طرق حساب موعد الولادة الدقيق وأهميتها في ولادة سهلة

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

طرق حساب موعد الولادة ليس من السهل توقعه، فمعظم الأمهات تفاجأن بيوم الولادة، حتى وإن كانت الولادة عن طريق العملية القيصرية، فالكثير من السيدات لم تكن تعلم قبلها أنها من المقرر أن تلد اليوم، فهذا يرجع إلى مدى اكتمال نمو الجنين واكتمال وزنه، ومدى استعداده للخروج من رحم الأم، كما أن عملية حساب موعد الولادة يرجع إلى تحديد بداية الحمل وبدقة، وهو الأمر الذي يصعب على البعض، لذلك في إنجاب ingaab نقدم لك طرق مختلفة لحساب موعد الولادة بدقة.

أهمية حساب موعد الولادة

طرق حساب موعد الولادة الدقيق وأهميتها في ولادة سهلة

أهمية حساب موعد الولادة تجعل الأم في كامل استعدادها نفسيا لتواجد طفلها بجوارها، ولبدء مرحلة جديدة، كما أنه يساعد على التخطيط المسبق للرعاية الصحية التي يجب حصول كل من الأم والجنين عليها، وتجهيز كل مستلزمات الطفل، وتحضير حقيبة الولادة استعدادا للذهاب إلى المستشفى.

الفترة الطبيعية للحمل المستقر

يتراوح فترة الحمل الطبيعية والمستقرة ما بين 37 أسبوعاً حتى 40 أسبوع وستة أيام، لذلك فوقت الولادة الفعلي لا ينتهي ببداية الشهر التاسع مع الجميع، ولا ينتهي بنهايته، فالكثير من السيدات ولدن أطفالهن في بداية الشهر العاشر من الحمل، لذلك فإن موعد الولادة يطلق عليه موعد تقديري، فالكثير من السيدات حول العالم ولدن أطفالهن في أيام مختلفة تماماً عن ما تم تحديده في بداية الحمل، فتشير الدراسات الطبية إلى أن 5% فقط من النساء ولدن أطفالهن في التاريخ المحدد مسبقاً.

اقرأي أيضًا: طرق حساب الولادة بالهجري بطريقة سهلة وبسيطة 

طرق حساب موعد الولادة

لحساب موعد الولادة يوجد ثلاث طرق يمكنك اختيار منها ما يناسبك وهي تتمل في الآتي:

1- تاريخ آخر دورة شهرية

تاريخ آخر الدورة الشهرية قبل الحمل يحدد كثيرا موعد الولادة، وتعد تلك الطريقة هي الطريقة الأكثر استخداما من قبل الأطباء، حيث يتم تطبيقها من خلال الخطوات التالية:

  • يتم تحديد تاريخ بداية أول يوم في آخر دورة شهرية جاءت للسيدة قبل الحمل على سبيل المثال 5 مايو 2019.
  • ويتم إضافة سبعة أيام على هذا التاريخ فيصير 12 مايو 2019.
  • يتم خصم ثلاثة أشهر إلى الوراء من هذا التاريخ ليصبح 12 فبراير 2019.
  • قومي بإضافة عام إلى هذا التاريخ ليصبح 12 فبراير 2020، إذن موعد الولادة يكون في 12 فبراير من العام القادم.

2- فترة التبويض

يمكنك حساب موعد الولادة عن طريق فترة التبويض، فمن المعروف أن الحمل لا يحدث إلا بعد تخصيب البويضة من قبل الحيوان المنوي، ولا يحدث ذلك إلا بعد مرور أسبوعين بعد بداية الدورة الشهرية، أي بعد 14 يوم، إلا أن هذه الطريقة لا تعتبر صحيحة دائما، حيث أنه يمكن أن يحدث التبويض بعد 24 ساعه من إطلاق المبيض للبويضة، فمن المعروف أن الحيوانات المنوية تعيش بداخل الرحم مدة سبعة أيام منتظرة ظهور البويضة لتخصيبها.

3- دولاب الحمل

أحد طرق حساب موعد الولادة هي دولاب الحمل، والتي تستعمل من قبل الأطباء، ومن مميزات تلك الطريقة سهولتها، وتتم فيها تحديد تاريخ آخر دورة شهرية جاءت للمرأة الحامل على دولاب الحمل باستخدام المؤشر، فتقوم العجل بتقدير موعد الولادة، ولكن أيضاً تظل تلك الطريقة تقديرية وليست تمنحك رقم دقيق ومؤكد.

4- الأشعة فوق الصوتية

في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية لدى المرأة، فإن الطبيب يلجأ إلى استخدام الأشعة الفوق صوتية من أجل حساب موعد الولادة المتوقع، ويتم من خلال هذه الطريقة تحديد مدى نمو وتطور الجنين، ومدى وصوله إلى النمو الكامل، والذي يؤهله للخروج من بطن والدته بصحة كاملة، ومن المميز في استخدام الأشعة فوق الصوتية، هو إمكانية استخدامها منذ الأسبوع السادس للحمل، ومتابعة تطور الجنين خطوة بخطوة.

اقرأي أيضًا: حساب الحمل بالاشهر الكتروني 

أسباب الولادة المبكرة

بعض السيدات تفاجأن بظهور أعراض الولادة لديها قبل موعدها بأسابيع وربما أشهر، وهذا يرجع إلى عدة أسباب هي:

  1. قلة الرعاية الصحية الممنوحة للحامل، وسوء التغذية الذي قد يعرضها إلى الإصابة بفقر الدم.
  2. الإصابة بالتهابات أو أضطرابات مهبلية تؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة.
  3. تناول الأدوية أو أجراء عملية جراحية بشكل أضطراري حفاظا على صحة الأم.
  4. حدوث خطأ في حساب موعد الحمل.
  5. حدوث مشاكل في رحم الأم مثل حدوث ضعف في عضلات عنق الرحم.
  6. بذل الكثير من المجهود في الشهور التي تحتاج إلى الراحة مثل الشهر الثامن.
  7. حمل أوزان ثقيلة.

أسباب الولادة المتأخرة

قد تلد بعض السيدات في الشهر العاشر من الحمل، أي تزيد عن الأربعون أسبوعاً، وهذا يعتبر من الحالات الخطرة التي يجب التدخل الجراحي بها، خوفا على الجنين، حيث قد يحدث انخفاض في مستوى المياه المتواجدة حول الجنين، والتي تمده بالغذاء والأكسجين، وهنا يجب المتابعة مع الطبيب ومعرفة الأسباب وعلاجها.

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »
التخطي إلى شريط الأدوات