كثرة السائل السلوي أعراضه والأسباب والمضاعفات

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

يعرف كثرة السائل السلوي بأنه تراكم متزايد لسائل معين يسمي السائل الأمينوسي المحيط بالجنين خلال فترة الحمل، وهناك حالات نادرة تُصاب بهذا المرض تصل إلى واحد بالمئة من حالات الحمل، وهناك حالات يكون فيها تراكم السائل السلوي خفيف لا يؤثر على الأم، أو الجنين، وحالات أخرى يكون فيها كثرة السائل السلوي شديد مما قد يؤثر على الجنين، والأم، ومن خلال موقع إنجاب ingaab سنقوم بشرح أعراض الإصابة بمرض السائل السلوي، وأسبابه، وعلاجه.

أعراض كثرة السائل السلوي للمرأة الحامل

كثرة السائل السلوي أعراضه والأسباب والمضاعفات

هناك عدة أعراض لذلك المرض، وتنتج هذه الأعراض من الضغط الواقع على الرحم، وعلى الأعضاء المجاورة للرحم، ومن أهم هذه الأعراض:

  • انخفاض إدرار البول.
  • انتفاخ القدمين، وجدار البطن، والفرج.
  • عدم المقدرة على التنفس ماعدا الوضعية المستقيمة لجسم الأم.
  • تضخم الرحم بدرجة كبيرة.
  • إذا تعذر الطبيب سماع نبض الجنين.
  • غثيان، قئ شديد.

أسباب مرض كثرة السائل السلوي

  1. إصابة الأم بمرض السكري.
  2. وجود عيب خلقي في الجهاز العصبي، أم الجهاز المعوي.
  3. فقر خلايا الدم الحمراء عند الجنين.
  4. اختلاف فصيلة دم الأم عن فصيلة دم جنينها.
  5. في حالة نقل دم بكمية كبيرة للمرأة الحامل في توأم.

مضاعفات مرض الاستقصاء السلوي

  • تمزق الأغشية المبكر.
  • حدوث ولادة مبكرة.
  • النمو الزائد للجنين.
  • سقوط الحبل السري في المهبل.
  • موت الجنين.
  • انفصال المشيمة المبكر، فقد تنفصل المشيمة عن جدار الرحم.
  • نزيف شديد نتيجة عدم شد عضلات الرحم مرة أخرى بعد الولادة.

ومن المعروف أنه كلما حدث الاستقصاء السلوي في وقت مبكر من الحمل، وزادت كمية السائل الأمينوسي، زادت خطورة حالة الأم.

كيفية تشخيص كثرة السائل السلوي للمرأة الحامل

عندما يشك الطبيب بإصابة المرأة الحامل بمرض الاستقصاء السلوي، يقوم بإجراء اختبار الموجات فوق الصوتية على الجنين، وذلك الاختبار يستخدم لإظهار صور الجنين على الشاشة، فإذا كانت قيمته أكثر من 25 سم يدل ذلك على وجود الاستقصاء السلوي، وهناك عدة اختبارات أخرى لمعرفة إصابة المرأة بذلك المرض أو لا، ومن أهم هذه الاختبارات الآتي:

  1. اختبار تحدي الغلوكوز، ويتم ذلك الاختبار عن طريق صيام المرأة الحامل طوال الليل، ثم تناول محلول شراب الغلوكوز في الصباح، وقياس نسبة السكر في الدم لمدة ثلاث ساعات، فإذا كانت قراءتان أعلى من الطبيعي، يتم تشخيص إصابة المرأة بسكري الحمل.
  2. بزل السائل الأمينوسي عن طريق إزالة عينة من السائل الأمينوسي، والتي تحتوي على خلايا، ومواد كيميائية ينتجها الجنين بهدف إجراء الاختبارات عليها.
  3. التنميط النووي، يستخدم هذا الاختبار لفحص صبغات الجنين، وذلك هدف البحث عن وجود أي عيوب فيها.

علاج مرض الاستقساء السلوي للمرأة الحامل

كثرة السائل السلوي أعراضه والأسباب والمضاعفات

هناك حالات خفيفة من مرض الاستقساء السلوي لا تحتاج إلى علاج، فهي تزول بدون الحاجة إلى علاج، ولكن هناك حالات أخرى تحتاج إلى علاج، ومتابعة، ويعتبر فيها الدواء سبب أساسي لعلاجها مثل مرض السكري، فلابد من تناول أدوية يصفها الطبيب للمرأة للحد من أضرار ذلك المرض، ومن أمثلة هذه الأدوية:

  1. قد يصف الطبيب دواء إندوميثاسين، ويكون تناوله عن طريق الفم، وذلك لتقليل إدرار الجنين للبول، ولكن يجب أخذ هذا الدواء قبل الوصول للأسبوع الحادي، والثلاثون من الحمل، فلا يوصي بذلك الدواء بعد هذه الفترة من الحمل.
  2. وهناك بعض الحالات يلزم فيها تناول الدواء الذي وصفه الطبيب بالإضافة إلى الذهاب إلى المستشفي، وإتباع بعض التعليمات  كالآتي:
  • استمرار مراقبة مستوي السائل الأمنيوسي كل أسبوع، وفي حالة الإصابة بمرض الاستقصاء السلوي الخفيف يستمر حمل المرأة حتى موعد ولادتها الطبيعي، بينما في حالة إصابة المرأة باستقساء سلوي شديد، فإن ذلك يهدد حياة الجنين، ويحفز على الولادة المبكرة، ويكون احتمالية ولادة المرأة في الأسبوع 37.
  • تصريف السائل الأمنيوسي الزائد عن الحد، فعند الإصابة بمرض استقساء سلوي شديد، يجب بزل السائل الأمنيوسي، وذلك بهدف تصريفه من الرحم، وربما تحتاج المرأة لتكرير هذة العملية أكثر من مرة لتقليل السائل الأمنيوسي بينما يتقدم الحمل، ولكنه يحمل خطرًا ضعيفاً من الإصابة بمضاعفات مثل إنفصال المشيمة، الولادة المبكرة، وتمزق الأغشية.
  • القيام بمراقبة قلب الجنين، وذلك يكون بواسطة موجات دوبلر فوق الصوتية، ومخطط صدى القلب، لأن من أهم إضرار مرض الاستقصاء السلوي التأثير على قلب الجنين، وإصابة الجنين بمشاكل في القلب.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »