ماهو الأفضل: الولادة الطبيعية ام القيصرية؟

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

الولادة الطبيعية ام القيصرية؟عندما يتعلق الأمر بعملية الولادة فهناك نوعان ولادة، قيصرية وأخري طبيعية. لدينا جميعًا نفس الهدف: إخراج الطفل، كيف نحقق ذلك هو في بعض الأحيان اختيار شخصي وأحيانًا أخرى ضرورة طبية إذا كان بشكل طبيعي ام قيصري.

ما هو الأفضل: الولادة الطبيعية ام القيصرية؟

ماهو الأفضل: الولادة الطبيعية ام القيصرية؟

وفي هذا المقال سنجيب عن السؤال المطروح، أيهما أفضل الولادة الطبيعية ام القيصرية؟

هل الأفضل هي الجراحة؟ أم الأفضل الولادة بطريقة طبيعية وأيهما أقل في نسبة المخاطر التي ستتعرض لها الحامل؟ ومخاطر الولادة القيصرية أكبر أم الطبيعية، وأي منهما التعافي منه يكون أفضل.

وسوف تتمكني عزيزتي المرأة من معرفة الكثير عنهما، إذا كنتِ حامل أم كنتِ مقبلة على الحمل.

إذا كنتِ حاملًا وتحاولين تحديد الخيار الأفضل لكِ – الولادة الطبيعية (وتعرف أيضًا بالولادة المهبلية) أم الولادة القيصرية، والتي تُعرف أيضًا باسم الولادة القيصرية أو العملية القيصرية – فهناك بعض الاختلافات الرئيسية التي يجب مراعاتها.

تستعرض هذه المقالة

  • تعريف الولادة الطبيعية والولادة القيصرية.
  • مميزات الولادة الطبيعية.
  • ماهو الإجراء الخاص بكل نوع من أنواع الولادة.
  • أي التعافي سيكون أسهل؟
  • المخاطر والمضاعفات للولادة الطبيعية والقيصرية.
  • نصائح إلي النساء.

لمساعدتك في الحصول على فهم أفضل لما هو عليه الحال في غرفة الولادة. وتحديد أيهما أنسب لكِ، تحدثنا أيضًا إلى اثنين من السيدات التي خضعتا للعملية الطبيعية، والقيصرية.

تعريف الولادة الطبيعية والولادة القيصرية

الولادة الطبيعية

تعتبر “الولادة الطبيعية” ولادة مهبلية، والتي يمكن أن تكون مع أو بدون مسكنات للألم أو تدخل طبي آخر.

مميزات الولادة الطبيعية

عادةً تؤدي الولادة الطبيعية إلى فترات إقامة أقصر في المستشفى، وانخفاض معدلات الحقن، ووقت تعافي أسرع.

وفقًا لعيادة كليفلاند تلد بعض النساء طفلًا بدون تدخلات طبية، بينما قد تطلب بعض السيدات أو يطلبن شكلاً من أشكال التدخل.
قد تشمل هذه الأدوية:

1- البيتوسين للحث على المخاض.
2- بضع الفرج (شق جراحي) للسماح لرأس الطفل بالمرور دون تمزيق الجلد.
3- بضع السلى أو تمزق الأغشية الأمنيوسية (كسر الماء).
4- توصيل بالملقط أو الاستخراج بالشفط.

الولادة القيصرية

خيار الولادة الآخر هو ولادة قيصرية. وهي عملية جراحية لإزالة الطفل عندما تكون الولادة المهبلية غير ممكنة أو لا تطلبها الأم.
يمكن التخطيط للولادة القيصرية أو طلبها طبيًا.

في حين أنها ليست شائعة مثل الولادة الطبيعية. تقول الكلية الأمريكية لأطباء السيدات والتوليد (ACOG) أن بعض المواقف تتطلب اللجوء إلي إجراء عملية الولادة القيصرية للأم وتشمل هذه المواقف ما يلي:

  1. مخاوف طبية للطفل.
  2. الحمل بأكثر من طفل.
  3. مشاكل في المشيمة.
  4. المخاض لا يتقدم في الوقت المناسب.
  5. الطفل كبير.
  6. تقديم موعد الولادة.
  7. التهابات أو حالات الأمهات ، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

في عام 2018 ، أفادت مصادر موثوقة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن 31.9 في المائة من الولادات تمت عن طريق القسم C.

إذا كنتِ قد أجريتِ الولادة القيصرية ، وحملتِ مرة أخرى ، وكانت مرشحًا جيدًا ، فقد يتحدث طبيبك معك عن الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية (VBAC).

وفقًا لـ ACOG ، فإن النساء اللائي خضعن لعملية ولادة قيصرية لديهن خياران مع الولادات المستقبلية: الولادة القيصرية المجدولة أو الولادة المهبلية.

ومع ذلك ، فإن الحوامل المعرضات لخطر أكبر للإصابة بتمزق الرحم ليسوا مرشحات جيدات لإجراء VBAC.

إذا كان شق الرحم هو قطع رأسي منخفض أو مرتفع ، فقد ينصحك طبيبك بعدم الذهاب إلى طريق VBAC. كلا الشقين يحملان مخاطر تمزق أعلى من الجروح المستعرضة المنخفضة، أو من جانب إلى جانب التي يتم إجراؤها عبر الجزء السفلي من الرحم.

في بعض الأحيان تتم محاولة إجراء VBAC ولكنها لم تنجح.
ويقوم الطبيب بإجراء العملية القيصرية، تسمي ACOG هذه تجربة المخاض بعد الولادة القيصرية (TOLAC).

ما هو الإجراء الخاص بكل نوع من أنواع الولادة؟

أولاً: الإجراء الخاص بالولادة الطبيعية

يمكن أن تحدث الولادة الطبيعية في المستشفى أو مركز الولادة أو في المنزل. تطلب بعض الحوامل ادوية للألم ، مثل فوق الجافية ، للمساعدة في إدارة آلام المخاض، وهي تختلف عن القيصرية.
يمكنك توقع الانتقال خلال ثلاث مراحل من المخاض:

المرحلة المبكرة والنشطة والانتقالية (أو المرحلة الأولى والثانية والثالثة). سوف تقوم الممرضة أو الطبيب بفحصك بشكل دوري لمعرفة مكانك في المراحل ، والتي تشمل قياس عنق رحمك.

وعندما تصل إلى 10 سم ، تكون متوسعًا تمامًا ، وقد حان وقت الدفع. سيساعدك فريقك الطبي أثناء الدفع ويتحرك الطفل في قناة الولادة. بمجرد تيجان الجنين وولادة الطفل بطريقة طبيعية ، ستظل تعاني من انقباضات طفيفة بينما تستعد لإخراج المشيمة.

ثانياً: الإجراء الخاص بالولادة القيصرية

تختلف الولادة القيصرية تمامًا عن الولادة الطبيعية. بشكل عام ، القسم C هو إجراء جراحي يستغرق حوالي 45 دقيقة ، في حين أن الولادة الطبيعية يمكن أن تستغرق ساعات. بالنسبة لهذا النوع من العملية القيصرية ، سيقوم طبيبك بعمل شق في البطن والرحم لإخراج طفلك.

بمجرد خروج الطفل ، سيقطع طبيبك الحبل السري ويزيل المشيمة ويغلق الشق. نظرًا لأن هذه عملية ، فسيتم إعطاؤك حقنة فوق الجافية أو تخدير عام. إذا اختار طبيبك الخيار الأخير ، فلن تكون مستيقظًا. على العكس من ذلك ، فإن إحصار فوق الجافية ، الذي يخدر الجزء السفلي من جسمك ، يسمح لك بالبقاء مستيقظًا أثناء العملية.

بعد الولادة القيصرية ، قد يحتاج فريقك الطبي إلى فحص طفلك وتنظيف مجرى الهواء قبل السماح لك بحمل طفلك. بينما ستكونين متحدين في أقرب وقت ممكن بعد الولادة ، فقد لا يكون الأمر فوريًا كما هو الحال في الولادة المهبلية.

التعافي والشفاء من الولادة

يطلق الأطباء على الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة الطبيعية والقيصرية “فترة التعافي” لسبب ما. خلال هذا الوقت يحتاج جسمك للراحة والشفاء من ضغوط الولادة.

يعتمد شفاءك وشفائك من الولادة الطبيعية على الإجراءات الطبية التي تم إجراؤها أثناء الولادة، إن وجدت. على سبيل المثال، إذا تمزق أو احتجت إلى بضع الفرج، فمن المرجح أن يستغرق التعافي والشفاء 6 أسابيع كاملة، سيكون أيضًا أكثر إيلامًا وسيتطلب بعض التعديلات في روتينك اليومي.

قد تشعر الماماس التي ولدت بدون تمزق العجان أو بضع الفرج بالتحسن في غضون 3 أسابيع أو أقل، بغض النظر، ستعاني معظم النساء من ألم العجان ونزيف لمدة أسبوع إلى أسبوعين على الأقل.

وفقًا لـ ACOG ، فإن التعافي من القسم C يشبه أي عملية جراحية.

ستحتاج إلى البقاء في المستشفى لأول يومين إلى أربعة أيام بعد الإجراء. غالبًا ما يكون التنقل ، بما في ذلك الدخول إلى السرير والنهوض منه ، صعبًا ومؤلماً للغاية.

في الأسابيع القليلة الأولى ، قد تلاحظ أن الندبة تسبب حكة أو مؤلمة. هذا جزء من عملية الشفاء. قد تعاني أيضًا من تقلصات خفيفة أو نزيف أو إفرازات لمدة 4 إلى 6 أسابيع. سيعيد طبيبك تقييم تقدمك في موعدك الذي مدته 6 أسابيع لتحديد الأنشطة التي يمكنك استئنافها.

تعافي العملية الطبيعية أم القيصرية؟

بشكل عام ، يكون وقت الشفاء والشفاء للولادة الطبيعية أسرع بكثير من وقت الولادة القيصرية. ومع ذلك ، فإن بعض السيدات يواجهن العكس، أي يقضون وقتآ أطول في الطبيعية.

كان لدى ميليندا أشلي ، الأم ، خبيرة الأبوة والأمومة ، ومؤسس Unfrazzled Mama ، قسم C غير مخطط له لميلادها الأول. و VBAC للمرة الثانية. بالنسبة لهذه الام ، كان تعافيها من القسم C أسهل بكثير من تعافيها من VBAC. “شعرت بالارتياح بعد أيام قليلة من إجراء العملية القيصرية ، وكنت مستعدًا لبدء ممارسة الرياضة بعد بضعة أسابيع.”

كانت حقيقة حاجتها إلى بضع الفرج هي ما جعل التعافي من VBAC أكثر صعوبة. “من المؤلم استخدام دورة المياه ، والجلوس مؤلم ، والوقوف مؤلم. استمر الألم لأسابيع ، واستغرق الأمر وقتًا أطول للعودة إلى أنشطتي المعتادة.

بعد قولي هذا ، تعتقد آشلي أنه إذا لم تجرِ بضع الفرج ، لكان من السهل التعافي من الولادة الطبيعية ، وستعود إلى طبيعتها في إطار زمني أقصر بكثير.

بالنسبة لجيمي زكي ، كانت ولادتها الثانية بعد الولادة أسهل بكثير من ولادتها القيصرية. “لقد اختبرت كلاً من VBAC مع حقنة فوق الجافية و VBAC بدون علاج ، ويمكنني أن أقول إن عدم تلقي العلاج كان أسهل من العلاج. بالنسبة لي ، كان التعافي مع ولادتي الطبيعية بدون علاج في الغالب نسيمًا مع أقل صدمة في الأنسجة من بين جميع ولاداتي “.

من المهم أن تعرف أن كل جسم مختلف. وكل ولادة مختلفة، سواء كانت طبيعية ام قيصرية، في كثير من الأحيان ، توفر الولادات اللاحقة تعافيًا أسهل ، ولكن ليس دائمًا.

المخاطر والمضاعفات للولادة الطبيعية والولادة القيصرية

تأتي الولادة الطبيعية والولادة القيصرية مع مخاطر ومضاعفات محتملة. يمكن ان تعاني منها السيدات اللواتي يلدن عن طريق المهبل من تمزق العجان او يحتاجن إلى بضع الفرج الذي يتطلب غرزًا وعدة أسابيع من وقت الشفاء. بالإضافة إلى ذلك ، ستعاني العديد من النساء من مشاكل في السيطرة على المثانة أو تدلي أحد الأعضاء بعد الولادة الطبيعية.

وعلى غرار العمليات الجراحية الكبرى الأخرى ، تنطوي العملية القيصرية على مخاطر ومضاعفات محتملة. وفقًا لـ ACOG ، يمكن أن تحدث مشاكل مع العدوى وفقدان الدم والجلطات الدموية وإصابة الأمعاء أو المثانة. وردود الفعل تجاه التخدير أو الدواء، وهذه مخاطر الطريقة القيصرية.

نصائح للسيدات المُقبِلات على الولادة

ماهو الأفضل: الولادة الطبيعية ام القيصرية؟

إذا كانت لديك أسئلة حول كل نوع من أنواع الولادة. فتأكدي من التحدث إلى طبيبك أثناء زياراتك الروتينية السابقة للولادة. يمكنهم مساعدتك في فهم الخيار الأفضل لك.

يمكن أن يساعدك وضع خطة للولادة تحدد أهدافك للمخاض. والولادة على الاستعداد للعملية، وسواء كان ذلك يتضمن العملية طبيعية ام العملية قيصرية، فإن الهدف النهائي هو ولادة طفل سليم.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

Aarohi Achwal، الولادة الطبيعية الفوائد والمزايا ، parenting.firstcry، تمت المراجعة في 1 يناير 2020.
Jeanne Faulkner، المخاض والولادة، parents، تمت المراجعة في 1 يناير 2020.
shreeja pilla، الولادة الطبيعية والقيصرية، momjunction، تمت المراجعة في 1 يناير 2020.

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »