متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

من أكثر الأمور التي تهتم بها أي امرأة حامل فور معرفتها بالحمل، سماع نبض جنينها. لذا من اليوم الأول تسأل متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن حيث يمنحها هذا الصوت الشعور بالسعادة والاطمئنان على صحة الجنين. وأنه ينمو بصورة جيدة. ويختلف صوت نبض الجنين في كل مرة تذهب فيها الحامل إلى الطبيب. ويرجع ذلك إلا حدوث تغيرات كبيرة في تكوين كل من القلب وجهاز الدوران للجنين.

متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن

متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن

تذهب الحامل إلى الطبيب لمتابعة حملها عن طريق السونار، ومتابعة مراحل نمو الجنين. وتسعد عند سماع نبض الجنين. ولكن لابد أن تعرف أي حامل أنه لا يمكن سماع النبض في الأسابيع الأولى من الحمل، بسبب عدم تكون القلب. الذي يكون في هذا الوقت عبارة عن عدد من الأوعية الدموية، والتي تبدأ في النمو لتكوين كل من القلب وجهاز الدوران للجنين بعد مرور الشهر الأول من الحمل تقريباً، حيث يكون القلب في هذا الوقت عبارة عن أنبوب صغير.

ومع بداية الأسبوع السادس للحمل، من الممكن سماع نبض الجنين بصورة جيدة. حيث أن القلب يكون قد أخذ شكله الطبيعي. ويتكون القلب في هذا الوقت من أربع حجرات تسهل من دخول وخروج الدم في القلب بسهولة. ويكون معدل نبض الجنين في هذا الوقت حوالي 80 نبضة في الدقيقة الواحدة.

ويزداد هذا المعدل بشكل تدريجي ليصل إلى ما يقرب من 150 نبضة في الدقيقة الواحدة. وذلك مع بداية الأسبوع الثامن من الحمل تقريباً.

ويستمر هذا المعدل في الزيادة حتى يصل ما بين 170 و190 نبضة في الدقيقة في الأسبوع العاشر، ثم يبدأ هذا المعدل في الانخفاض من بعد الأسبوع العاشر ليأخذ شكله الطبيعي.

من الضروري أن يتابع الطبيب تغيرات دقات قلب الجنين في كل زيارة. حيث من الممكن أن يكون معدل نبضات القلب زيادة أو أقل من المعدلات الطبيعية، وهنا لابد أن يتدخل الطبيب لمعرفة المشكلة ومحاولة حلها.

أكدت الكثير من الأبحاث أنه لا يوجد اختلاف كبير بين نبضات قلب الذكر والأنثى. حيث أن عدد دقات قلب الأنثى غالباً تكون أكثر من 140 دقة في الدقيقة الواحدة.

بينما تكون عدد نبضات قلب الذكر أقل من 140 نبضة في الدقيقة الواحدة، ومن هنا ممكن للطبيب أن يحدد نوع الجنين عن طريق عدد نبضات القلب في الدقيقة.

كيفية سماع النبض

يستخدم الطبيب عدة أجهزة لسماع نبض الجنين، ومن هذه الأجهزة:

  1. جهاز دوبلر أو سونار البطن: والذي يكون ممسوكاً باليد، ويوضع على بطن الحامل، وخاصةً على منطقة السرة، ليظهر الأصوات التي تنتج عن حركة الجنين داخل البطن، ويظهر أيضًا صوت نبض الجنين، ويقوم الطبيب بتقوية هذه الأصوات حتى تستطيع أن تسمعها الحامل، ويظهر بداية من الأسبوع السادس أو السابع إلى الأسبوع العاشر، ويتابع الطبيب في هذا الوقت معدل النبض ومراحل نمو الجنين.
  2. جهاز الايكو المهبلي: والذي يكشف عن الحمل في مراحلة الأولى عن طريق إدخاله عبر المهبل، ويكشف أيضاً عن الأصوات الناتجة عن حركة الجنين، كما أن الطبيب يرى من خلاله الرحم بصورة جيدة.
  3. سماعة الطبيب: التي يمكن أن يستخدمها لسماع نبض الجنين، ولكن هذه الطريقة لا تعد من الطرق الدقيقة، حيث أن هناك عدة عوامل من الممكن أن تؤثر على سماع صوت النبض، مثل وزن الأم الزائد، أو وجود ضوضاء في مكان الكشف، أو أن جدار الرحم قد يكون سميكاً.

أسباب عدم إمكانية سماع نبض الجنين

متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن

إن سونار البطن يعد من أهم الطرق وأكثرها شيوعاً لسماع نبض الجنين، ولكن هناك عدة أسباب قد تكون سبب في تأخير إمكانية سماع نبض الجنين نذكر منها:

  • عندما يكون هناك زيادة في وزن الحامل، فإن الدهون المتراكمة في منطقة البطن تكون عائق لسماع نبض الجنين.
  • عندما يكون حجم الجنين صغير جداً بالنسبة لحجم الرحم، يختبئ الجنين ولا يمكن سماع نبضه.
  • و عندما يكون رحم الحامل مقلوباً.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »