كيفية تنظيم مواعيد نوم حديثي الولادة

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

من أكثر المشكلات المزعجة للأم بعد الولادة. والتي تسبب لها الكثير من التوتر والقلق، هي مشكلة نوم حديثي الولادة حيث أن الطفل في بداية الأمر يكون من الصعب عليه أن يفهم أنه أصبح خارج الرحم. بالتالي يؤدي  عدم اكتمال نمو جهازه العصبي إلى النوم لساعات طويلة، ولكن لا داعي للقلق حيث أنه مع مرور الوقت يبدأ الطفل في الاعتياد على نمط معين للنوم وللرضاعة. بالتالي معنا في إنجاب ingaab يمكنك التعرف على فترات نوم الأطفال خلال هذه الفترة وكيف يمكن تنظيمها.

مواعيد نوم حديثي الولادة

مواعيد نوم حديثي الولادة

هناك باقة من المعلومات التي يجب أن تعرفها الأمهات الجدد بشان نوم المواليد وخاصةً حديثي الولادة:

  1. من الضروري أن ينام الطفل الرضيع ما يقرب من 20 ساعة يومياً. وذلك يكون في أول أسبوعين تقريباً بعد الولادة.
  2. تقل الساعات التي يقضيها الطفل نائماً بشكل تدريجي حتى يصل عمر الطفل إلى ما يقرب شهر تقريباً. لينام 8 ساعات ليلاً و8 ساعات نهاراً.
  3. ينام الطفل الرضيع بشكل متقطع خلال النهار. بينما ينام لفترات أطول ليلاً.
  4. تستطيع الأم أن تضع نظام ونمط معين لنوم طفلها. وذلك مع بداية الأسبوع السادس من عمره، وغالباً ما ينتظم نوم الطفل بشكل طبيعي عندما يقرب عمره من خمسة أشهر تقريباً.

كيفية تنظيم نوم حديثي الولادة

هناك الكثير من العادات التي يجب أن تتبعها أي أم لتجعل مولودها ينام نوماً هادئاً مستقراً، ومن هذه العادات:

1- التقرب من الطفل وجعله يشعر بالأمان

حيث أن تقرب الأم من طفلها الرضيع يعطي إحساس للطفل بالاطمئنان والسكينة. ويجعل الطفل ينام بشكل هادئ، كما أن احتضان الطفل الرضيع، يجعله يشعر بالراحة. ويستطيع النوم بشكل متوازن، كما أن قرب الأم من طفلها أثناء نومه يجعلها تستطيع إرضاعه بشكل متوازن

2- نوم الطفل في مكان خاص به (سرير)

يفضل أن يكون نوم الأطفال المولودين حديثاً في سرير خاص، وذلك بعد مرور عدة أسابيع من الولادة، حيث أن نوم الطفل بمفرده يجعله ينام بشكل هادئ، وذلك بعد التأكد من نومه بشكل أمن، ويتوجب عدم وضع أي شيء آخر على السرير.

3- ضرورة نوم الطفل على ظهره

عند نوم حديثي الولادة يجب على الأم أن تنتبه إلى أنه من الضروري أن ينام الطفل على ظهره، وأن تتجنب نومه على بطنه أوعلى جانبيه، حيث أنه في بعض الأحيان قد يؤدي النوم على البطن والجانبين إلى حدوث ما يسمى بمتلازمة موت الرضيع الفجائي، كما أنه من الضروري ألا ينام الطفل تحت غطاء ثقيل قد يجعله يتنفس بصعوبة.

4- إيقاظ الطفل لإرضاعه

هناك بعض الأطفال قد ينامون لفترة طويلة دون الاستيقاظ للرضاعة، وهنا فيجب على الأم أن تيقظ طفلها كل 3 أو 4 ساعات لترضعه، وذلك في الأسابيع الأولى لكي يزداد وزن الطفل بشكل طبيعي، ولكن عند مرور فترة فإنه من الممكن أن تؤجل الأم الرضاعة حتى يستيقظ طفلها.

5- خلق جو ىمناسب لنوم حديثي الولادة

فيجب أن تعمل الأم جاهدة على أن تخلق جو مناسب لنوم طفلها، بأن تطفئ الأنوار أو تجعلها منخفضة، وأن لا تلعب مع طفلها أو تتحدث إليه لتجعله يشعر بأن وقت النوم قد حان، وأن الليل للنوم، كما أنها يجب عليها أن تجعله مستيقظاً لفترات طويلة أثناء فترة النهار، حتي يستطيع نوم فترات طويلة ليلاً.

وأيضاً يجب على الأم أن تختار لطفلها ملابس مناسبة لدرجة حرارة الجو، وألا تفرط في عدد القطع التي يلبسها مولودها، حتى لا يشعر الطفل بالاختناق، كما أن إعطاء الطفل حمام دافئ قبل النوم يجعله ينام نوماً هادئاً، كما أن تهوية الغرفة التي ينام بها المولود تجعلها مهيأة لجعل الطفل ينام نوماً هادئاً.

6- الرضاعة الكافية

حيث إن أعطاء الطفل الرضاعة الكافية له، وجعله يشعر بالشبع، يؤدى إلى نوم الطفل بشكل جيد ومتواصل حيث أنه من الصعب أن ينام الطفل عند شعوره بالجوع.

وحيث إن هذه الفترة من الفترات الصعبة في حياة أي أم، وتحتاج فيها إلى الراحة وعدم التوتر، فعليها أن تتبع النصائح الفائتة، لجعل طفلها ينام بشكل هادئ ومنتظم، لأن نوم الأطفال المولودين حديثاً ليس بأمر هين علي الكثير من الأمهات.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »