هل يمكن لمريضة الثلاسيميا الحامل القيام بالاجهاض؟

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

هل يمكن لمريضة الثلاسيميا الحامل القيام بالاجهاض يُعّرف مرض الثلاسيميا بأنه فقر دم حوض البحر الأبيض المتوسط، وهو من الأمراض الوراثية التي تصيب كرات الدم الحمراء في الدم، ومن الأمراض المنتشرة في مناطق حوض البحر المتوسط، ومن خلال إنجاب ingaab سنقوم بتوضيح لكم هل يمكن لمريضة التلاسيميا الحامل القيام بالاجهاض؟.

ما هو مرض الثلاسيميا؟

هل يمكن لمريضة الثلاسيميا الحامل القيام بالاجهاض؟

يعتبر هذا المرض من الأمراض التي تؤدي بالحياة، ويعتبر مرض مزمن، وذلك بسبب أن هرمون الهيموغلوبين لا يقم بعمله بشكل جيد، لذلك فهو يسبب مشاكل كثيرة في صناعة الدم في جسم الإنسان، ومن الممكن إصابة الأطفال بذلك المرض بسبب إصابة احد الوالدين به، وهناك عدة أنواع لهذا المرض، ومن أهمها الآتي:

  1. التلاسيميا ألفا: هو النوع الذي يشمل اضطراب وراثي لسلاسل ألفا، والتي من شانها إنتاج هرمون الهيموجلوبين، ويعتبر من الأنواع الخطيرة التي تتسبب في وفاة الجنين أثناء فترة الحمل، أو بعد الولادة.
  2. التلاسيميا بيتا: يعتبر من الاضطرابات الوراثية التي تنتج من سلسلة بيتا، وتعتبر أقل خطورة من تلاسيميا ألفا.

أعراض مرض التلاسيميا

يوجد العديد من الأعراض التي تدل غلى الإصابة بذلك المرض، ومن أهمها:

  1. فقدان الشهية.
  2. انتفاخ الطحال، والكبد.
  3. تغيير لون البشرة، فتصبح مائلة للون الأسود.
  4. بطء في عملية نمو الشخص المصاب.
  5. تغير في لون العين، فيصبح لون البؤبؤ أبيض.

مضاعفات مرض التلاسيميا

  • إصابة الشخص المصاب بالأنيميا.
  • احتمال الإصابة بتشوهات خاصة في عظام الرأس، والوجه.
  • تأخر النمو العقلي، والجسدي للمصاب.
  • الإصابة بأمراض أخرى، بسبب ضعف المناعة.
  • إصابة الأسنان بالتسوس.

كيفية فحص مرض التلاسيميا

  1. إجراء بعض الفحوصات الطبية التي تساعد في معرفة إذا كان الشخص مصاب، أو لا، وذلك عن طريق قياس نسبة الهيموغلوبين في الدم، ونسبة خلايا الكرات الحمراء، فإذا كانت هذه النسب منخفضة عن المعدل الطبيعي، فإن ذلك يدل على احتمالية إصابة الشخص بمرض التلاسيميا.
  2. الفحص الكهربائي لهرمون الهيموغلوبين، والذي يبين شكل الهيموغلوبين في دم الشخص المصاب.

كيفية وقاية الجنين من الإصابة بمرض التلاسيميا

لتجنب إصابة الجنين بمرض الثلاسيميا، يجب على المقبلين على الزواج إجراء فحص قبل الزواج، والتأكد من أنهم غير حاملين للصفة الجينية للمرض، حيث إن كان أحدهم مصاب بالمرض أو حاملاً له، فإنه من المحتمل أن يٌصاب الجنين به، كما أن التشخيص المبكر للمرض يساعد على الاهتمام المبكر بالجنين، والاهتمام به بعد الولادة.

نصائح للتكيف مع مرض التلاسيميا

  1. إجراء بعض الفحوصات الطبية للقلب، الكلي، والكبد بصفة دورية.
  2. مراجعة الطبيب المختص بشكل مستمر خاصة في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو التعرض لعدوى.
  3. الالتزام بمواعيد الطبيب الدورية، وذلك للتأكد من طبيعة نسبة مستوى الدم في الجسم.
  4. الحفاظ على أخذ اللقاح السنوي بشكل منتظم، وذلك للحفاظ على الجسم من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، ومن أهم اللقاحات هو لقاح الإنفلونزا.
  5. ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، فالرياضة مفيدة جداً لجسم الإنسان، خاصة المرضى المصابين بمرض التلايسيما.
  6. إجراء الفحوصات الطبية للجسم بصفة منتظمة، وذلك للتأكد من عدم التعرض لأي عدوى بكتيرية، ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبيب مختص.
  7. الاهتمام بالنظافة الشخصية، الاستحمام بانتظام، وقص الأظافر، فاهتمام الشخص بجسمه بشكل يومي يساعد في الحد من الإصابة بأمراض كثيرة.

هل يمكن لمريضة الثلاسيميا الحامل القيام بالاجهاض؟

إذا كانت الأم الحامل مصابة بذلك المرض، فعليها إجراء بعض الفحوصات الطبية، وذلك للتأكد من نقص نسبة الحديد في الدم، وقد يؤدي إصابة المرأة الحامل بتلك المرض انتقاله إلى الجنين، فقد يؤدي إلى إصابة الجنين بعيوب ف الأنبوب العصبي مثل الشق الشوكي.

فوائد الفوليك أسيد للمرأة المصابة بمرض التلاسيميا

هل يمكن لمريضة الثلاسيميا الحامل القيام بالاجهاض؟

على المرأة المصابة بمرض التلاسيميا تناول جرعة معينة من الفوليك أسيد خلال فترة الحمل، حيث يعتبر من أهم فوائده مساعدة الجسم في الحفاظ على صحة الدم، فعلى المرأة تناول 5 ملي من الفلك أسيد يومياً طوال فترة الحمل، للحد من المخاطر التي قد تحدث نتيجة ذلك المرض، وفي حالة إصابة الأم بمرض التلاسيميا الصغرى أثناء فترة الحمل، فهي بذلك تكون أكثر عرضة للإصابة بنقص نسبة الحديد في الدم، ومن الممكن أن يؤثر هذا المرض على نتائج اختبارات الدم خلال تلك الفترة.

وهناك بعض الحالات التي تحتاج فيها المرأة الحامل المصابة إلى نقل دم خلال فترة الحمل، وذلك بالنسبة لمرض تلاسيميا ألفا، أما تلاسيميا بيتا تزيد من احتمالية تعرض المرأة لمضاعفات كثيرة أثناء فترة الحمل، وعندما تتقدم فترة الحمل تتغير طلبات الجسم من حيث تغيير الأدوية، أو نقل الدم.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »